أخبار محليةاهم الاخبار

مجلس النواب يُقرّ حالة الطوارئ في بيروت

أقر مجلس النواب اللبناني خلال جلسة عامة عقدها اليوم الخميس إعلان حالة الطوارئ في بيروت، إلى جانب عدد من اقتراحات القوانين الهامة.

وقال رئيس المجلس نبيه بري خلال الجلسة إن “الوطن يحتضر ولم يعد لدينا سوى العملية الجراحية من خلال الطائف وهي بالدولة المدنية، ليتأكد اللبناني انه مواطن في بلده وللطوائف الحق في وجودها وحقوقها من خلال مجلس للشيوخ، بالإضافة إلى قانون انتخابي دون عائق مذهبي”، مؤكدا ضرورة “وجود قضاء مستقل وتوحيد الضرائب على ان تكون تصاعدية وتأمين ضمان اجتماعي للجميع”، مذكرا بـ”أهمية الاسراع بتأليف حكومة يتضمن بيانها الوزاري الإصلاحات ومكافحة الفساد”.

واعتبر الرئيس بري أننا “شهدنا مؤامرة على البرلمان الأسبوع الماضي من خلال الدفع إلى الاستقالة وتبادل الأدوار، ومحاولة الدفع باتجاه أن تحاسب الحكومة المجلس وليس العكس”، وقال إن “البعض لا يزال “حردان” حتى الساعة بعد إفشال هذه المؤامرة”.

وذكر “إننا كمجلس نيابي قد حاولنا دائما التعاون مع الحكومات المتعاقبة منذ نهاية الحرب الأهلية إلى اليوم، للتخلص من آثار هذه الحرب الأليمة. ومما لا شك فيه كان لنا نجاحات واخفاقات لن نترك الماضي للتاريخ”، مضيفا ان “لبنان يعاني ازمة بنيوية اليوم اكثر من اي وقت مضى، ما ادى إلى ازمات مالية واقتصادية واجتماعية ثالثة في انفجار المرفأ الكارثي”.

وشدد الرئيس بري على ان “أحد أهم رموز الوحدة الوطنية هو الجيش ويجب أن نضع ثقتنا فيه دائما”.

تعليق مهل القروض وتمديد مهل الاعفاءات الواردة في موازنة 2020

كما صادق المجلس خلال الجلسة على اقتراح قانون معجل مكرر لتعليق مهل القروض وتمديد مهل الاعفاءات الواردة في موازنة 2020، بالإضافة إلى اقتراح القانون المتعلق بإعفاء ورثة الضحايا المتضررين من ضريبة الارث والأملاك المبنية لعام 2020، وذلك من اجل التخفيف من الأعباء عنهم.

وسمح المجلس لوزارة التربية باعطاء افادات لطلاب الشهادات التي الغيت خلال العام 2020.

مجلس النواب يُقرّ حالة الطوارئ في بيروت

فياض: لتشريع الضرورة

بدوره، قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض إن “هناك الكثير من القضايا لها علاقة بمصالح الناس ولا يجوز تأجيلها”، مطالبا “بعقد جلسة تشريعية قريبة تحت عنوان “تشريع الضرورة””.

وأضاف فياض أن “الأولوية القصوى هي معالجة الأزمة الاقتصادية والمالية وإعادة إعمار بيروت”.

قبول استقالة 7 نواب

وخلال الجلسة، جرى اعتبار استقالة النواب الـ ٧ نديم وسامي الجميل وبولا يعقوبيان والياس حنكش وميشال معوض ونعمة افرام وهنري حلو مقبولة مع التريث بقبول استقالة مروان حمادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *