أخبار دوليةواحات إيمانية

السعودية: عودة تدريجية لأداء العمرة

أعلنت السلطات السعودية خطَّة العودة التدريجية لأداء العمرة، والتي تبدأ بالمواطنين والمقيمين داخل المملكة في 4 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، ثم الوافدين من خارجها بداية من مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، والتي تتضمن أربع مراحل تراعي التَّدابير الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا.

المرحلة الأولى

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية إن “المرحلة الأولى من العمرة ستسمح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من 4 تشرين الأول/أكتوبر المقبل بنسبة 30% (6 آلاف معتمر يوميًا) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام”، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

المرحلة الثانية

أمَّا المرحلة الثانية فتبدأ في 18 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، إذ سيسمح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بنسبة 75% (15 ألف معتمر و 40 ألف مصلٍّ في اليوم الواحد) من الطاقة الاستيعابية، وبنسبة 75% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

المرحلة الثالثة

وفي المرحلة الثالثة، وفق المصدر، “سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من 1 تشرين الثاني/نوفبر 2020، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر”.

وأشار الى أن العودة في المرحلة الثالثة ستكون بنسبة 100% (20 ألف معتمر و60 ألف مصل في اليوم الواحد) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

وأوضح أن قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكل تدريجي، مرتبط بقرار وزارة الصحة حول عدم وجود مخاطر صحية في بلدانهم تتعلق بجائحة كورونا.

المرحلة الرابعة

وستسمح المرحلة الرابعة، بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

وقال المصدر السعودي إنه سيتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق باسم “اعتمرنا”، ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

وأكَّد ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة، والحفاظ على مسافة التباعد الآمن، وعدم التلامس من قِبل المعتمرين والمصلين والزوار.

تجدر الإشارة الى أن السعودية قررت في آذار الماضي، وقف أداء العمرة بسبب جائحة “كورونا”، ونظّمت موسم حجٍّ اقتصر على مُقيمين داخل المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *