اهم الاخبار

أعنف المعارك بين أرمينيا وأذربيجان منذ ربع قرن

لا تزال المعارك بين أذربيجان وأرمينيا مستمرة على عدة محاور عند خط التماس في إقليم كاراباخ، موقعة خسائر مادية وبشرية لدى الطرفين، ضمن جولة من القتال بين البلدين وُصفت بالأعنف منذ أكثر من ربع قرن.

وزارة الدفاع الأذربيجانية قالت في بيان لها إن القوات الأرمينية حاولت استعادة المناطق التي خسرتها على محوري فضولي – جبرائيل وآغداره – تارتار، لكن الجيش الأذربيجاني تصدى لهذه المحاولات و”أجبر القوات المعادية على التراجع متكبدة خسائر كبيرة”.

وقال البيان “خلال المعارك الليلية تم تدمير قافلة مختلطة من المدرعات والمركبات الأرمينية كانت متجهة من مداغيز إلى آغداره، إضافة إلى بطارية مدفعية كانت تسند تحرك القافلة بالنيران”.

وبحسب الوزارة، فقد دمر جيش أذربيجان صباح الثلاثاء دبابة ومركبة للجيش الأرميني، كما أعلنت أن قواتها شنت هجوما على محور مدينة فضولي الواقعة في المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات جمهورية كاراباخ.

وأضافت الوزارة في بيانها “منذ صباح اليوم، يواصل الجيش الأذربيجاني هجومه لتحرير مدينة فضولي”، وأعلنت أيضا تدميرا كاملا لفوج بندقية آلية تابع للقوات المسلحة الأرمينية في كاراباخ.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأرمينية إن “معارك متفاوتة الشدة مستمرة، مصحوبة بتمهيد مدفعي من جانب العدو”، مضيفة إن الوحدات الأرمينية صدّت هجمات القوات الأذربيجانية في عدة مناطق من خط التماس”، وإن “العدو تكبد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد في بعض المناطق”.

ووفق البيان، فإن القوات الأرمينية “دمرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم مجموعة من المدرعات المعادية على المحور الجنوبي”.

كما اشار البيان إلى أن القوات الأذربيجانية قصفت وحدة عسكرية في منطقة فاردينيس داخل أراضي أرمينيا.

إيران تحذر أرمينيا وأذربيجان من إطلاق أي قذيفة نحو أراضيها

على صعيد آخر، أشار نائب قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد قاسم رضائي الى سقوط قذيفتي هاون بالخطأ قرب الحدود الإيرانية خلال الاشتباكات الجارية بين أذربيجان وأرمينيا، محذرًا من إطلاق أي قذيفة نحو الأراضي الإيرانية.

رضائي أشار في تصريح أدلى به إلى الصحافيين أمس الاثنين إلى الاشتباكات العسكرية الجارية بين الطرفين، قائلا “أحد مطالبنا الجادة كبلد جار للبلدين هو حل وتسوية القضية عبر المفاوضات”.

وتابع قائلا إن “الاشتباكات اشتدت بين البلدين خلال الايام الاخيرة وهما يتبادلان اطلاق النيران.. نحن نرصد هذا الامر وحتى انني وجهت صباح اليوم رسالة لحرس الحدود في الطرفين”.

وقال العميد رضائي “نحن بطبيعة الحال نحذر بأن لا يتم خلال تبادل النيران إطلاق أي قذيفة نحو أراضينا، لقد وقعت قذيفتا هاون قرب حدودنا عن طريق الخطأ وقمنا بتنبيههم إلى ذلك ونأمل إرساء الاستقرار في هذه المنطقة”.

ولاحقا نفت وزارة الخارجية الايرانية نقل روسيا معدات إلى أرمينيا عبر الأراضي الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *