اهم الاخبار

هل يتشكّل ائتلافٌ حكومي إسرائيلي دون الليكود؟

أظهر استطلاع أجرته القناة “13” الإسرائيلية أنه يمكن في كيان العدو تشكّا ائتلاف حكومي دون حزب “الليكود” وأحزاب “الحريديم”، إذ سيحصل “الليكود” برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على 27 مقعدًا فقط، في حين أن تحالف أحزاب اليمين “يمينا” سيحصل على 24 مقعدَا.

ووفق القناة، فإن حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لابيد سيحصل على 21 مقعدًا، أما “القائمة المشتركة” فستحصل على 11 مقعدًا، ويحصل كل من “أزرق ابيض” و”إسرائيل بيتنا” وحزب شاس” على 8 مقاعد لكل واحد منهما، في حين سيحصل حزب “يهدوت هتوراة” المتدين على 7 مقاعد، ويحصل حزب “ميرتس” على 6 مقاعد.

ووفقًا لخريطة التكتلات، فإن لدى تكتل اليمين 66 مقعدًا، بينما تكتل المركز-يسار لديهم 46 مقعدًا، وحزب أفيغدور ليبرمان 8 مقاعد.

وقالت القناة في هذا السياق “على افتراض أن أحزاب “هناك مستقبل ” و”إسرائيل بيتنا” و”أزرق أبيض” يتعاونون معًا فإن بإمكانهم إقامة ائتلاف من 61 مقعدًا.

وتابعت القناة “رغم تراجع “الليكود”، لكن 36% من الصهاينة يعتقدون أن نتنياهو هو الملائم لشغل منصب رئاسة الحكومة، و25% يرون نفتالي بينت الشخصية المناسبة، واختار 19% يائير لابيد، في حين رأى 15% بيني غانتس الشخصية المناسبة، ورأى64% من المستطلَعين أن القيود التي فُرضت في سياق الإغلاق لمكافحة كورونا كانت سياسية.

وبحسب لاستطلاع آخر أجرته القناة 12، يحصل الليكود برئاسة نتنياهو على 27 مقعدًا، في حين أن حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت يحصل على 22 مقعدًا، أما حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لابيد فيحصل على 17 مقعدًا، القائمةالمشتركة تحصل على 15 مقعدًا، “أزرق ابيض” يحصل على 10 مقاعد، حزب “شاس” 9 مقاعد، “إسرائيل بيتنا” 7 مقاعد، ويهدوت هتوراة 7 مقاعد، بينما حزب “ميرتس” سيحصل على 6 مقاعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *