المكتبة الثقافيةاهم الاخبار

الأمم المتحدة: اليمن يواجه الخطر الوشيك لحدوث أسوأ مجاعة منذ عقود

في ظل ما يعانيه اليمن من ظروف إنسانية صعبة، بسبب العدوان السعودي الهمجي على البلاد للعام السادس على التوالي، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن اليمن يواجه “حالياً الخطر الوشيك لحدوث أسوأ مجاعة عرفها العالم منذ عقود”.

ويأتي تصريح غوتيريش في ظل التخفيض الكبير في تمويل عمليات الإغاثة والعراقيل في اليمن.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن “الملايين قد يموتون إن لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة في اليمن”.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة ان “تفاقم الأزمة في اليمن سببه التخفيض الكبير في تمويل الإغاثة هذا العام مقارنة بعامي 2018 و 2019″، مشيراً إلى أنه “ناتج عن الصراع المستمر والعقبات التي تفرضها الأطراف القوية على الإغاثة”.

ويأتي هذا التحذير الذي يعقب تحذيرات عدة مشابهة صدرت عن الأمم المتحدة في الأسابيع الأخيرة، في ظل احتمال إدراج الولايات المتحدة حركة “أنصار الله” على قائمتها “للمنظمات الإرهابية”، ما من شأنه أن يعرقل بدرجة إضافية إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وبشكل دائم تحذر منظمة الأمم المتحدة من الوضع في اليمن، فالشهر الماضي أعلنت المنظمة أن نحو مليوني طفل في اليمن بحاجة إلى علاج من سوء التغذية الحاد، من بينهم 360 ألفاً معرّضون لخطر الموت.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن 20 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مؤكداً أنّ “المنظمة تتجه لإغلاق 26 برنامجاً إنسانياً في اليمن بسب نقص التمويل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *