اهم الاخبارقضايا وآراء

“إنتليجنس أون لاين”: حمد وأبناؤه يُطبقون على السلطة

رأى موقع “إنتليجنس أون لاين” أن وفاة رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بعد ما يقرب من نصف قرن في السلطة، مهّدت الطريق لابن أخيه “حمد بن عيسى آل خليفة”، لإعادة تشكيل دائرته المقربة، وتشديد قبضته على السلطة.

وتوقّف الموقع عند إصدار ملك البحرين “حمد آل خليفة”، في 11 من الشهر الجاري، أمرًا ملكيًا بتكليف ولي العهد “سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة” برئاسة مجلس الوزراء، ليعزِّز منصبه القوي كرئيس للقوات المسلحة والمخابرات.

جاء ذلك، بعد ساعات من إعلان وفاة رئيس الوزراء عن عمر ناهز 85 عاما، خلال خضوعه للعلاج خارج البلاد في مستشفى مايو كلينك بالولايات المتحدة.

وكان قد سيطر رئيس الوزراء الراحل، المعروف بسحق “التمرد الشيعي” (الانتفاضة الشعبية السلمية) عام 2011، على قطاع الأمن على مدى عقود، في حين تقاسم حمد في السنوات الأخيرة مناصب النظام بين أبنائه الثلاثة، وفق “إنتليجنس أون لاين”.

وأشار الموقع إلى أنَّ ملك البحرين عيَّن نجليه “ناصر وخالد آل خليفة” على التوالي على رأس كلٍّ من مجلس الأمن الوطني والحرس الوطني، العام الماضي، مما عزَّز قوة سلالة “حمد”، وهمَّش عشيرة رئيس الوزراء السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *