الموسوعة العسكريةاهم الاخبار

عوائل العلماء النوويين الإيرانيين الشهداء يحاكمون الولايات المتحدة

تقدمت عوائل الشهداء من العلماء النوويين الإيرانيين بدعوى قضائية تُطالب الولايات المتحدة بتعويضات لدعمها الكيان الصهيوني في تنفيذ عمليات اغتيال العلماء.

وتعتزم العوائل محاكمة واشنطن باعتبارها الداعم والمؤيّد الأول لعمليات الاغتيال التي قام بها كيان العدو ضدّ أبنائهم، على أن تشمل المحاكمة 32 متهمًا من المسؤولين الأميركيين بينهم رؤساء.

وقالت محامية عوائل العلماء النوويين الإيرانيين الشهداء سمية افضلي نيكو إن “الطبيعة الإرهابية لاستهداف علمائنا النوويين واضحة تماما، وتعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان”، مؤكدة أنه “جرى رفع الدعوى القضائية في مجمع شهيد بهشتي القضائي وسنتابعها حتى نثبت ادانة امريكا ونقتص منها قانونيًا”.

الدعوى القضائية التي رفعها 11 مدعيًا إيرانيًا تتألّف من 500 صفحة أمن الوثائق التي تدين المتهمين، وهي تهدف إلى تجريم هذه الأعمال الإرهابية وفقًا للقوانين الدولية وتطالب الأميركيين بتقديم تعويضات تقدر بـ100 مليون دولار.

وقالت السيدة كرمي زوجة الشهيد مسعود علي محمدي إن “المتابعة القضائية والقانونية للعمليات الإرهابية هذه وإظهار الأبعاد القانونية للانتهاكات الأميركية تكشف للعالم الصورة الحقيقة لهذا النظام الاستكباري”، مؤكدة أن “هذه الخطوة مهمة على المستوى الدولي والحقوقي”.

وتسعى الدعوى إلى تجميد الأموال الامريكية في دول المنطقة، إذ يشرف عليها 15 محاميًا إيرانيًا يعتزمون في الخطوة التالية متابعة الملف القضائي في المحكمة الدولية، إذ تُثبت الوثائق حصول انتهاكات اميركية لـ19 اتفاقية دولية لمكافحة الإرهاب و24 قرارًا أمميًا ملزمًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *