أخبار دولية

الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

طالبت الكويت نيابة عن الدول العربية بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن الدولي في حال أي توسيع مستقبلي له، مؤكدة أن عدالة التمثيل تتطلّب تمثيلًا عربيًا متناسبًا في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسّع.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المندوب الكويتي منصور العتيبي، نيابة عن المجموعة العربية في الاجتماع الأول خلال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومية الدولية حول مسألة “التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة”.

وقال العتيبي إن “مطالب المجموعة العربية تأتي استنادًا إلى معايير موضوعية تتمثّل في الكثافة السكانية العربية وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة فضلًا عن أن جانبًا كبيرًا من أعمال المجلس والقضايا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربية”.

وأضاف أن “المجموعة العربية تتمسّك بتحقيق إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن ولا سيما بصفته الجهة الرئيسية المنوط بها حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة ليصبح أكثر قدرة وفعالية على مواجهة التحديات ذات الصلة والتغلب عليها وذلك في إطار “أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية”.

وبيّن العتيبي أن “المجموعة العربية تؤكد ترابط موضوعات الإصلاح الخمسة وتنبع رؤيتنا من أن الهدف الرئيسي والأشمل لعملية الإصلاح هو ضمان أن تكون كافة المجموعات الجغرافية والإقليمية ممثلة بشكل عادل ومناسب في عضوية المجلس”.

وأكد أهمية تركيز عملية الإصلاح على “رفع الظلم الواقع على الدول النامية وخاصة الدول العربية والدول الأفريقية غير الممثلة على الإطلاق بفئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن”.

وطالبت الكويت خلال السنوات الماضية بمقعد دائم للدول العربية في مجلس الأمن.

ويتألّف مجلس الأمن الجمعية العاممن خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض (حق الفيتو) وهم: روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *