الموسوعة العسكرية

مشاريع الاكتفاء الذاتي الدفاعي في إيران تتواصل.. رادار “بهمن” يُبصر النور

أزاحت الجمهورية الاسلامية الايرانية اليوم الستار عن منظومة رادار “بهمن” وغرفة عمليات جراحية متنقّلة ذاتية الحركة، خاصة للإنقاذ الطبي التي تعتبر ضمن مشاريع منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي لقوات الدفاع الجوي العسكري.

قائد قوة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي فرد حضر المراسم إضافة الى مساعد الرئيس في شؤون العلوم والتكنولوجيا، سورنا ستاري، ومجموعة من قادة قوات الدفاع الجوي العسكري.

إزاحة الستار عن المنظومة تشير الى انجازات جديدة في منظمة الابحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي في سلاح المضادات الجوية، خاصة أن ما كُشف عنه اليوم ليس له نظير في دول العالم، بحسب ما قال العميد صباحي فرد، الذي أضاف إن “إحدى سمات هذه المنظومة الرادارية العمل أثناء الخمول وقدرتها على كشف جميع الطائرات والاجسام الطائرة التي تحلق على ارتفاعات منخفضة للغاية كالمسيرات وكذلك الاجسام الطائرة الصغيرة للغاية”، وتابع: “نستطيع استخدام هذه المنظومة بشكل عملاني اعتبارا من اليوم”.

وأشاد بجهود مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري في دعم تصنيع هذه المنظومة وعدّها تخلّد ذكرى والده الشهيد اللواء منصور ستاري.

وتحدّث العميد صباحي ‌فرد عن إزاحة الستار عن مقر عمليات ذاتي الحركة والتنقل والذي يمكن استخدامه في جميع سوح المواجهات العسكرية، وكذلك أثناء وقوع الكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل حيث يستطيع انجاز مهامه بشكل مستقل.

وأوضح أن هذه الانجازات تُصنّع للمرة الأولى في سلاح المضادات الجوية الايرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *