المكتبة الثقافيةفلسطينيات

جديد التطبيع الاقتصادي: اتفاقية تعاون بين مؤسسة دبي للتنمية و”اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيلية”

أفاد موقع “واينت” الإخباري أن مؤسسة دبي للتنمية والاستثمار (FDI دبي) وقّعت خلال الأيام الماضية اتفاق تعاون تجاري مع “اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيلية”.

وبحسب الموقع، هناك تقديرات في الإمارات بأن يصل حجم التبادل التجاري بين “تل أبيب” وأبو ظبي خلال 3 حتى 5 سنوات إلى حوالي 14 مليار درهم.

الموقع أشار إلى أنه من شهر أيلول/سبتمبر 2020 إلى كانون ثاني/يناير 2021 وقعت اتفاقيات تجارية بين الطرفين بلغ حجمها مليار درهم، وأن هذه الاتفاقية تضاف إلى سلسلة من الاتفاقيات السابقة، ومن المتوقع أن تساعد بتقوية الاستثمارات والعلاقات التجارية بين الإمارات وكيان العدو، وإقامة نظام يدعم العلاقات التجارية المستقبلية بينهما.

الاتفاقية أيضًا تضع الأسس لمبادرات تشمل تعاونا متبادلا وخلق فرص استثمار وتجارة من خلال تبادل معلومات ذات صلة، وتشمل الاتفاقية توجه وجذب شركات لدبي و”اسرائيل”، واستضافة مناسبات مشتركة ودعم زيارات لممثلي الحكومة والصناعة من دبي إلى الأراضي المحتلة والعكس.

بموازاة ذلك، قامت مؤسسة دبي للتنمية والاستثمار بتنظيم وإجراء سلسلة من الندوات عبر الانترنت حول استثمارات مخصصة بشكل محدد للصناعة، مع مستثمرين إسرائيليين محتملين في مجالات الصحة، التكنولوجيا، الغذاء والصناعات الزراعية من أجل دراسة إمكانيات استثمار ضخمة وشراكات تعرضها دبي بهذه القطاعات، ومن المتوقع أن تجري نشاطات من هذا القبيل أيضا عام 2021.

رئيس ما يسمى “اتحاد أرباب الصناعة الإسرائيلية” رون تومر قال إن “هدف الاتفاقية خلق شراكة طويلة المدى بين الطرفين، وتساعد بتطوير التجارة والاقتصاد في المنطقة”.

وأضاف إن “”اسرائيل” يمكن أن تستخدم البوابة الجديدة لدول الخليج إلى الغرب، والإمارات يمكن أن تستخدم البوابة الجديدة لـ”إسرائيل” لدول الخليج وآسيا، ومعا سندفع رؤية السلام، والأخوة والتعاون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *