قضايا وآراء

روسيا توقف ضخ الغاز إلى فنلندا بسبب رفض هلنسكي الدفع بالروبل

أعلنت شركة “غازوم” (Gasum) الفنلندية الحكومية للغاز في بيان، أن “إمدادات ​الغاز​ الطبيعي الروسي إلى ​فنلندا​ في إطار عقد غازوم توقفت”، لافتةً إلى أن “مصادر أخرى ستوفر الغاز عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط فنلندا ب​استونيا​”.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة، ميكا فيلايانين، قد أفاد أمس في بيان بأن “إمدادات ​الغاز الطبيعي​ الروسي بموجب عقدنا للتوريد ستُقطع عن ​فنلندا​ صباح السبت”، وأردف: “إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع، ولن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.

يذكر أن الشركة أعلنت في وقتٍ سابق، أنها “لا تقبل مطالب “​​​​غازبروم​​​​ إكسبورت” بالتحول إلى التسويات بالروبل وبالتالي لن تسدد مدفوعات بالروبل أو وفقا لآلية الدفع التي اقترحتها (غازبروم إكسبورت)”. وأوضحت أن الجانب الفنلندي قرر إحالة عقد توريد ​الغاز الطبيعي​ إلى التحكيم.

وفي 31 آذار الماضي، وقع الرئيس الروسي، ​​​فلاديمير بوتين​​​، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول غير الصديقة ل​روسيا​، بما في ذلك دول ​الاتحاد الأوروبي​.

وبموجب المرسوم يتوجب على الشركات الأوروبية من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك “غازبروم بنك” الأول ب​اليورو​ والثاني بالعملة الروسية الروبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *