اهم الاخبار

أردوغان التقى زيلينسكي وغوتيريش: ناقشنا ملف الرهائن وإمكانية إنهاء الحرب

أشار الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، عقب لقاءٍ ثلاثي مع نظيره الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​ والأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريش​ في لفيف الأوكرانية، إلى أن “اللقاء الثلاثي ناقش الأضرار المادية التي خلفتها الحرب الروسية في أوكرانيا وتخفيف تأثيراتها”، موضحاً “أننا ناقشنا في مباحثات اليوم ملف الرهائن وإمكانية إنهاء الحرب”، وأكد “أننا نبذل جهودا لإنهاء الحرب عبر الوسائل الدبلوماسية”.

ولفت خلال مؤتمر صحفي، إلى أن “اتفاق نقل ​الحبوب​ الأوكرانية سيعود بالنفع ليس فقط على تركيا وإنما على العالم أجمع”، وذكر “أنني أخبرت الرئيس زيلينسكي أن تركيا ستقدم كل المساعدات الضرورية من أجل إعادة إعمار أوكرانيا”. وعبّر عن أمله في أن “تسهم آلية العمل المشتركة وفقا لاتفاق إسطنبول في تحقيق السلام الشامل في أوكرانيا”.

وأوضح أردوغان، “أننا أعربنا عن قلقنا إزاء الاشتباكات المستمرة حول محطة ​زابوريجيا​ الأوكرانية للطاقة النووية”، مردفاً “أننا لا نريد أن نشهد تشيرنوبل جديدة”، وأكد “أننا سنواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقييم نتائج كل لقاءاتنا التي جرت اليوم”.

وقُبيل القمة الثلاثية، التقى الرئيس أردوغان نظيره الأوكراني في قصر بوتوتشكي عند الساعة 14:40 بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق وصل الرئيس التركي إلى مدينة لفيف الأوكرانية تمهيداً للمشاركة في اللقاء الثلاثي مع نظيره الأوكراني والأمين العام للأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *