اهم الاخبار

ترامب ينكفئ ويخطط لتعويض إيران عن تضرر مبيعاتها النفطية

كشف موقع “دايلي بيست” نقلًا عن أربعة مصادر مطلعة أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبدى استعدادا خلال الأسابيع الأخيرة للنظر في مبادرة فرنسية بتمديد خط ائتمان إلى إيران بقيمة 15 مليار دولار مقابل عودة إيران إلى الإلتزام الكامل بالاتفاق النووي.

ونقل الموقع عن مصدرين من المصادر الأربعة قولهما إن مسؤولين في الخارجية الأميركية هم أيضًا على استعداد للنظر في المبادرة الفرنسية بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبيو.

وأضاف الموقع أن المبادرة تنص على قيام الحكومة الفرنسية بتخفيف نظام العقوبات الذي فرضته إدارة ترامب، موضحا أن الطرح الفرنسي يقضي بتعويض إيران عن مبيعات النفط التي تأثرت بالعقوبات الأميركية.

كما أشار “دايلي بيست” إلى أن المبادرة الفرنسية تشترط “موافقة إيران على عدم تهديد أمن الخليج” أو “تعطيل حرية الملاحة في هذه المنطقة”، إضافة إلى “التزامها بمحادثات إقليمية مستقبلية في الشرق الأوسط”، حسب تعبير الموقع.

وتابع الموقع قائلا إن الطرح الفرنسي يلزم إدارة ترامب بإصدار إعفاءات على العقوبات المفروضة على إيران، لافتا إلى أن ذلك يمثل تحوّلا كبيرا في حملة “الضغوط القصوى” التي تمارسها الإدارة الأميركية على طهران.

الموقع نقل أيضا عن المصادر قولها إن ترامب أبدى استعدادًا للالتزام بهذا الطرح خلال مناسبات عدة، بما في ذلك قمة الدول السبع التي انعقدت في فرنسا.

ونقل الموقع عن المصادر قولها إن مسؤولين أجانب يتوقعون من ترامب إما أن يتعاون مع الطرح الفرنسي أو أن يقّدم عرضا بتخفيف بعض العقوبات المفروضة على إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *