قضايا وآراء

من هو المرشح الأوفر حظًا لخلافة جون بولتون ؟

كشف الكاتب في موقع “ناشونال إنترست” كيرت ميلز أن المرشح الأوفر حظًا لتولي منصب مستشار الأمن القومي الأميركي خلفًا لجون بولتون هو السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل.

وأشار الكاتب في مقال له إلى أن غرينيل يعتبر المسؤول عن العلاقات الأميركية مع أوروبا، وهو على علاقة وطيدة مع شخصيات مثل نجل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كما لفت إلى أن ترامب يعتبر غرينيل شخصا مخلصا له.

وتحدّث الكاتب عن صعود فرص الجنرال الأميركي المتقاعد دوغلاس ماك غريغور، موضحًا أن الأخير ينتمي إلى معسكر الواقعيين في السياسة الخارجية، وأنه من كبار أنصار ترامب، كما أنه وجّه تنتقادات لاذعة لبولتون ودعا إلى الانسحاب الأميركي من أفغانستان وسوريا دون شروط، لاعبتاره أن الأطراف المحلية في هذه الدول قادرة على التوصل إلى اتفاق، وأن الوجود الأميركي لا يؤدي سوى إلى إعاقة هذا الأمر.

الكاتب أشار إلى أن ماك غريفور سبق وأن دعا ترامب إلى التوقيع على إعلان نهاية الحرب مع كوريا الشمالية، مضيفا أن مجلس الأمن القومي الأميركي بقيادته سيلتزم بشكل كبير برؤية “أميركا أولاً” التي يتحدث عنها ترامب، بما في ذلك توطيد العلاقات مع روسيا.

وذكر ميلز أيضا أن كبير موظفي البيت الأبيض ميك مولفاني على علاقة جيدة بماك غريغور.

واستعرض الكاتب عددا من الأسماء المرشحة لمنصب الأمن القومي الأميركي، مثل كبير موظفي مجلس الأمن القومي السابق كيت كيلوغ والموفد الأميركي لملف كوريا الشمالية ستيفن بيغان، كما ذكر فريد فليتز وريكي واديل، وكذلك الجنرال الأميركي المتقاعد جاك كاين والمبعوث الأميركي لملف إيران برايان هوك.

“بوليتيكو”: خليف بولتون سيكون شخصية يؤيّدها بومبيو

مجلة “بوليتيكو” تناولت الموضوع نفسه، ورجحت أن يختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب شخصا يؤيده وزير خارجيته مايك بومبيو لخلافة جون بولتون في منصب مستشار الأمن القومي.

كما نقلت المجلة عن الباحث الأميركي المعروف توماس رايت قوله إن ترامب يريد تعيين شخصية تستجيب لرغباته.

ونقلت المجلة عن مصدر مقرب من البيت الأبيض قوله إن ترامب طرح عددا من الأسماء، من بينها المبعوث الأميركي لملف إيران برايان هوك والمبعوث الأميركي لملف كورياستيفن بيغن، كما نقلت عن هذا المصدر قوله إن ترامب طرح أسماء أخرى مثل فريد فليتز وبولا دوبراينسكي.

ونقلت المجلة أيضا عن المصدر قوله إن ترامب يبحث عن شخصية مخلصة له تملك الخبرة، وأشارت إلى أسماء أخرى مطروحة مثل السفير الأميركي لدى ألمانيا ريتشارد غرينيل والجنرال المتقاعد دوغلاس ماك غريغور، وكذلك المدعو روب بلير ومات بوتينجير.

وفي الوقت نفسه، نقلت المجلة عن المصدر المقرب من البيت الأبيض قوله إن استياء ترامب من بولتون يعود بشكل كبير إلى اعتقاده أن بولتون كان يستفيد من وسائل الإعلام ويعتمد أساليب لتقويض نفوذ الرئيس الأميركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *