المكتبة الثقافيةاهم الاخبار

شركة إيرانية تطور حقلا بحريا مشتركا مع قطر

أبرمت مجموعة “بتروبارس” الإيرانية مع مواطنتها “بارس” للنفط والغاز، اليوم السبت، عقد تطوير حقل غاز “بلال” البحري المشترك مع قطر، الواقع في الخليج.

وذكرت وكالة “أنباء” فارس السبت أن ذلك تم بحضور وزير النفط الايراني بيجن زنكنة، مشيرة إلى أن العقد المبرم، وفق صيغة إعادة الشراء، يستهدف تطويرا شاملا للحقل وإلحاقه بالمراحل التطويرية 11 إلى 24 لحقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر، لإنتاج 500 مليون قدم مكعب من الغاز الغني، في إطار جدول زمني 34 شهرا.

وحسب الوكالة، بموجب العقد تتولى شركة “بتروبارس” (الجهة المقاولة) قيادة وإدارة الحقل وإجراء دراسات حول المكامن وتصاميم الحفر وطرح العطاءات الفرعية، وتتعهد بالإفادة القصوى من إمكانيات وطاقات المقاولين ومصنعي القطع المحليين، والإشراف على المناقصات الفرعية.

ووفق الوكالة، ستقوم الشركة بمقتضى العقد بحفر 8 آبار وإنشاء وتركيب منصة بطاقة إنتاج 500 مليون قدم مكعب من الغاز الغني ومد سلسلة أنابيب بحرية بمسافة 20 كيلومترا.

وقالت الوكالة إنه بتنفيذ المشروع ستتوفر فرص وظيفية عديدة لسكان محافظة “هرمزكان” (جنوب) وللمقاولين والمصنعين المحليين، وسيتم تمويله عبر رأس مال الصندوق الوطني الإيراني للتنمية.

ويقع حقل “بلال” في جنوب غربي جزيرة “لاوان” في الخليج، وبالجانب الشرقي لحقل بارس الجنوبي أكبر حقل غاز في العالم.

(د ب أ)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *