المكتبة الثقافيةاهم الاخبار

صفقة بين الأردن و”اسرائيل”.. إطلاق المعتقلَين الإداريَين مقابل عودة سفير عمّان إلى الأراضي المحتلة

أفاد موقع “إسرائيل ديفنس” أن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أعلن أمس الإثنين أن المعتقلين الأردنيين، الموقوفين في الأراضي المحتلة ضمن اعتقال إداري بتهمة الإشتباه بمخالفات أمنية، سيُطلق سراحهما.

وبحسب الموقع، فقد أكد مكتب رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو أن “الأردن سيعيد في الأيام المقبلة سفيره إلىالأراضي المحتلة، بعد الوصول إلى إتفاق بين الطرفين على نقل المسؤولية إلى السلطات الأمنية الأردنية للمواطنين الأردنيين المحتجزين لدى إسرائيل”.

وأشار الموقع إلى أن رئيس الشاباك إتفق مع الجانب الاردني على الترتيبات الأمنية حول إطلاق سراحهما، لافتا إلى أن “إسرائيل” ترى بالعلاقات مع الأردن حجر الأساس في استقرار الشرق الأوسط وستواصل العمل للحفاظ على أمن المنطقة.

وقال مصدر إسرائيلي إن “مسؤولين في مكتب نتنياهو زاروا عمّان الأسبوع الماضي وأبلغوا المسؤولين الأردنيين بأن المعتقلين سيعودان إلى الأردن خلال عدة أيام”..

وتطرق مصدر أمني صهيوني رفيع المستوى إلى الموضوع، مؤكدا أن “المحتجزين سيُطلق سراحهما كبادرة حسن نية من “تل أبيب” تجاه الحكومة الأردنية من خلال الرغبة في تعزيز العلاقات بين البلدين”.

وكان الأردن قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيعيد سفيره من الأراضي المحتلة لإجراء مشاورات، بعد إعتقال المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي.

وبحسب القناة 13، فقد أوقفت هبة اللبدي (24 عاماً) قبل حوالي شهرين وهي موجودة في الإعتقال الإداري بتهمة مخالفة أمنية، وأنها بعد اعتقالها نفذت إضرابا عن الطعام. كذلك أوقف عبد الرحمن مرعي أيضاً قبل حوالي شهرين عند معبر “ألنبي” ووُضع في الإعتقال الإداري منذ ذلك الحين.

القناة أضافت أن رئيس مجلس الأمن القومي الاسرائيلي، مئير بن شابات، زار الأردن أمس واجتمع مع وزير الخارجية أيمن الصفدي وأبرم معه صفقة تنص على أن يعود المعتقلان الى الأردن مقابل إعادة الأردن لسفيره الى الأراضي المحتلة.

وختمت القناة بالقول إن “الأزمة وصلت الى نهايتها، لكن الازمة الأكبر في العلاقات مع الأردن ما زالت أمامنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *