أخبار محليةاهم الاخبار

البيت الأبيض يمتنع عن تبرير تجميد المساعدات العسكرية المقدمة للبنان

أكد مصدران في “الكونغرس” الأميركي لموقع “المونيتور” ان “البيت الأبيض تخطى المهلة الزمنية المحددة لإبلاغ “الكونغرس” عن أسباب قرار تجميد المساعدات العسكرية المقدمة للبنان بقيمة 105 مليار دولار”، مشيرًا الى أن “إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم تشرح لـ”الكونغرس” أسباب هذه الخطوة خلال عدد من اللقاءات التي جرت”.

وذكر الموقع أن “رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت إنجل والنائب الديمقراطي تيد ديوتش كانا قد طلبا الأسبوع الماضي من مدير مكتب الإدارة والميزانية في إدارة ترامب ميك مولفاني بشرح أسباب قرار التجميد، وتوضيح ما إذا كان البيت الابيض قد تشاور مع وزارة الخارجية الأميركية و”البنتاغون” قبل إتخاذ القرار”.

وقال إن “عدم قيام البيت الابيض بشرح أسباب قراره، سيثير غضب أعضاء الكونغرس، خاصة ديوتش الذي يرأس اللجنة الفرعية المتخصصة بشؤون الشرق الاوسط في مجلس النواب الأميركي”.

كما نقل الموقع عن مصدر آخر في “الكونغرس” أن وزارة الخارجية الأميركية قدمت للكونغرس ضمانات “مبهمة” بالإفراج عن المساعدات، لكن دون أن تحدد جدولًا زمنيًا، وأضاف أنه ليس واضحاً ما إذا كان البيت الابيض قد أبلغ الجهات الاخرى في الإدارة الأميركية عن أسباب قرار التجميد.

ولفت الموقع إلى ما قاله مستشار وزارة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية دايفيد هايل خلال شهادة أدلى بها أمام الكونغرس (في سياق جلسات عزل ترامب)، وذكر أن هايل قال إنه “علم بموضوع تجميد المساعدات للجيش اللبناني بتاريخ 21 تموز/يوليو الماضي، اي بالتزامن مع إجراء إدارة ترامب عملية مراجعة للمساعدات الأميركية التي تقدم للخارج”، ولفت الى أن هايل صرح أن البيت الأبيض لم يشرح أسباب قرار التجميد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *