قضايا وآراء

كيان العدو يتجه لإجراء ثالث انتخابات “كنيست” في عام

ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن حزبَي “الليكود” و”أزرق أبيض” في كيان العدو اتفقا على أن تُجرى الجولة المقبلة من الانتخابات في الثاني من آذار/مارس 2020، في حال لم يتم التوصل الى اتفاق ائتلافي في اللحظة الأخيرة في اليومين المقبلين.

ورجحت الصحيفة أن يقوم “الكنيست” بحل نفسه بعد غد الأربعاء، موضحة أن ذلك يؤكد فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس في تشكيل ائتلاف حاكم، عقب النتائج الأولية للانتخابات التي أجريت في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأشارت الصحيفة أنه في حال لم ينجح أي من الحزبين في الحصول على دعم 61 عضو “كنيست” على الأقل من أصل الأعضاء الـ120 حتى يوم الأربعاء المقبل، فسيتم الإعلان عن إجراء انتخابات للمرة الثالثة خلال أقل من عام، ولفتت إلى أن حالة الشلل السياسي هذه مستمرة منذ أشهر عقب الجولة السابقة للانتخابات التي أجريت في شهر نيسان/أبريل، وفشلت بالخروج بحكومة أكثرية.

ولا بد من تمرير الموعد المقترح للانتخابات عبر ثلاث قراءات في “الكنيست” للمصادقة عليه، ومع ذلك، فإن الموعد يحظى بأغلبية برلمانية، إضافة إلى دعم حزبي “أزرق أبيض” و”الليكود”.

وسيتم إجراء الجولة الثالثة غير المسبوقة من الانتخابات في غضون أقل من عام في يوم اثنين لأول مرة في كيان العدو، إذ تجري الانتخابات العامة عادة أيام الثلاثاء.

وسيواجه نتنياهو تحديا من داخل حزبه يتمثل بعضو الكنيست عن حزب “الليكود” غدعون ساعر الذي أعلن نيته المنافسة على قيادة الحزب، وسيقود رئيس الوزراء أيضا حملته الانتخابية في ظل اتهامات جنائية أعلن النائب العام أفيحاي ماندلبليت الشهر الماضي عن توجيهها ضده في ثلاث تحقيقات فساد.

وتم أمس تعيين قاضي المحكمة العليا نيل هندل رئيسا للجنة الانتخابات المركزية ليحل محل حنان ملتسر الذي أشرف على الجولتين الانتخابيتين السابقتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *