أخبار دوليةغرائب وعجائب

حتى الخيول تختفي في السعودية!

نشرت قناة “بي بي سي” تقريرًا مطوّلًا تحدّثت فيه عن أن بولندا تسعى كي تستعيد من السعودية الفرس “إنكارينا” التي تبلغ من العمر 4 سنوات، واختفت في المملكة منذ أغسطس/آب الماضي.

وفي التفاصيل، تمّ تأجير هذه الفرس العربية الفائزة بجوائز دولية في عام 2019 إلى مزرعة خيول سباق سعودية غير معروفة، لكن جهود مزرعة جانو بودلاسكي لخيول السباق ذات الشهرة العالمية والواقعة في شرق بولندا فشلت حتى الآن في استعادتها، والآن أصبحت الحكومة البولندية تتولى هذه المسألة.

وتقول ألينا سوبيسزاك، الخبيرة البولندية في شؤون الخيول العربية الأصيلة التي تدير صفحة متخصصة في هذا الشأن على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لبي بي سي: “لا أحد يعرف ما الذي يجري، أنا قلقة بشأن الظروف التي تعيشها إنكارينا حالياً، إنها فرس خاصة للغاية”.

وبحسب “بي بي سي”، لا يوجد تفسير سعودي للتأخير في مسألة إعادة إنكارينا إلى بولندا، فيما أشار نائب وزير الزراعة البولندي الى أن هناك محادثات دبلوماسية مع السعوديين بشأن اختفاء إنكارينا، لكنه لم يدل بالمزيد من التفاصيل.

 

وقد بدأت إنكارينا، الفرس البولندية الصغيرة ذات القيمة الخاصة، وهي في سن الثانية في الفوز بجوائز دولية.

وتم تأجير إنكارينا، الكستنائية اللون، إلى السعوديين مقابل 43 ألف يورو مع تأمين إضافي. ويوفر تأجير الخيول، بالنسبة إلى مزارع خيول السباق المتعثرة، دخلا حيويًا. ولا يمكن لمزرعة لجانو بودلاسكي هذه الأيام الاعتماد على المزادات، فقد تكبدت خسارة بمبلغ 340 ألف دولار في عام 2019 حتى قبل وباء كوفيد الذي أغلق المزرعة أمام الزوار.

ومع ذلك، فإن حالة الفرس إنكارينا في الخليج باتت تثير القلق. ففي عرض أقيم في آذار/مارس من عام 2020 في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة جاءت إنكارينا في المرتبة 11 من بين 13 مهرة في فئتها. وتقول ألينا سوبيسزاك، الخبيرة البولندية في شؤون الخيول العربية الأصيلة إن مثل هذه النتيجة بالنسبة لمثل هذه الفرس المتميزة تعد “فضيحة مدوية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *