أخبار محليةاهم الاخبار

اللواء إبراهيم: العراق رفع مخصّصات لبنان النفطية .. ولن ندخل في عتمة

أفادت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن المدير العام للأمن العام اللبناني، اللواء عباس إبراهيم، بأن العراق سيرفع كمية النفط الأسود المُصدّر إلى لبنان، على أن تتم عملية الدفع بالليرة اللبنانية، عقب انتهاء الإجراءات القانونية اللازمة في حدود عشرة أيام.

وقال ابراهيم في مقابلة مع الوكالة العراقية، إن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أبدى تجاوباً مع مطالبه، وعقد اجتماع بينه وبين الكاظمي ووزير النفط العراقي، ثم استتبع لاحقاً بزيارات تقنيّة… تلاها قرار مجلس الوزراء العراقي الذي يقضي بتخصيص 500 ألف طن من النفط الأسود لمصلحة لبنان.

وعن آلية الدفع، قال إبراهيم إن “النفط سيكون مدفوع الثمن مع تسهيلات، وهي لفتة كريمة من الرئيس الكاظمي، والآليّة ستكون عبر البنك المركزي العراقي والمصرف المركزي اللّبناني (..) وهذه العملية ستنتهي في غضون أيام قليلة، ومن بعدها في أسبوع إلى عشرة أيّام يمكن البدء في الاستيراد”.

وأشار إلى أنه “تمّ الاتفاق على تحويل المواد أو إضافتها إلى مواد أخرى لتصبح صالحة لمحارق الكهرباء اللّبنانيّة، أو تبديلها مع دول أخرى، وهذه الآليّة سيحدّدها الفنيّون في وزارات النفط العراقيّة واللّبنانيّة، الأهمّ أن النفط سيصِلُ إلى لبنان صالحاً للاستعمال”.

واعتبر ابراهيم في المقابلة أنه “لا خوف من العتمة بعد هذه الاتفاقيّة”، شاكراً الكاظمي والدولة العراقية والشعب العراقي على “التعاطف مع لبنان في هذه الأزمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق