قضايا وآراء

طهران تستضيف اجتماعا للدول المجاورة لأفغانستان

تستضيف الجمهورية الإسلامية في إيران الاجتماع الثاني لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان، وذلك في مبنى الخارجية بطهران.

ويحضر الاجتماع الذى يستمر يومًا واحدًا كلٌّ من وزير الخارجية الأوزبكي عبد العزيز كاملوف، ووزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، ووزير الخارجية التركماني رشيد مردوف، ووزير الخارجية الطاجيكي سراج الدين مهر الدين.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أنَّ رسالة الأمين العام للأمم المتحدة إلى الاجتماع، تشير إلى أن الجمهورية الإسلامية ستكون مركزًا للدبلوماسية النشطة في المنطقة، وتتخذ خطواتٍ لإرساء السلام والاستقرار فيها.

وأكَّد زاده في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” أنَّ رسالة اجتماع طهران الذي يُعقد اليوم الاربعاء هي رفض التدخّل الأجنبي في الهيكلية السياسية القادمة بأفغانستان، موضحًا أنَّ “السلام والاستقرار المستديم رهن بتحقق مطلب وإرادة الشعب”.

وقال إنَّ “رسالة اجتماع طهران هي رفض التدخل الأجنبي وتعاون وتعاضد الجيران بدل التنافس فيما بينهم، ومشاركة جميع فئات الشعب الأفغاني في الهيكلية السياسية القادمة في أفغانستان”.

وكانت قد استضافت باكستان الاجتماع الأول في 8 أيلول/سبتمبر الذي حضره وزراء خارجية إيران والصين وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان، بحسب وزارة الخارجية الباكستانية.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت سابق عن الاستعداد الإيراني لتقديم كل التسهيلات لدفع المحادثات بين الأطراف الأفغانية إلى الأمام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *