المكتبة الثقافية

مذكرة تفاهم بين سوريا والصين في إطار “مبادرة الحزام الإقتصادي لطريق الحرير”

وقعت ​سوريا​ و​الصين​، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم في إطار “مبادرة الحزام الإقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري في القرن الواحد والعشرين”.

وبموجب المذكرة التي وقعها عن الجانب السوري رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، فادي الخليل، وعن الصين سفيرها ب​دمشق​، فينغ بياو، تنضم بموجبها سوريا إلى المبادرة، الأمر الذي يساعد على فتح آفاق واسعة من التعاون بين الصين وعدد من الدول الشريكة بالمبادرة في عدة مجالات، تتضمن تبادل السلع و​التكنولوجيا​ ورؤوس الأموال وتنشيط حركة الأفراد، إضافة إلى التبادل الثقافي.

وتتضمن المذكرة تحديد أهداف التعاون المستقبلي مع الدول الشريكة في المبادرة ومبادئه الإرشادية ومجالاته وسبله. و”الحزام والطريق” مبادرة صينية، تعرف أيضاً بـ”طريق الحرير” للقرن الحادي والعشرين، وتهدف إلى ضخ إستثمارات ضخمة لتطوير ​البنى التحتية​ للممرات الإقتصادية العالمية، لربط أكثر من 70 بلداً، بتكلفة تقدر بـ 4- 8 تريليون دولار أميركي.

والمبادرة أطلقها الرئيس الصيني عام 2013، وهي عبارة عن مشروع يهدف إلى إنشاء حزام بري من سكك الحديد والطرق عبر آسيا الوسطى و​روسيا​، وطريق بحري يسمح للصين بالوصول إلى ​إفريقيا​ وأوروبا عبر بحر الصين و​المحيط الهندي​.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *