أخبار محليةاهم الاخبار

لبنان يستقبل العاصفة “هبة”.. طرقات مقطوعة بالثلوج

وصلت العاصفة “هبة” مساء أمس إلى لبنان، لتشتد رياحها بشكل قياسي وتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون معدلاتها الموسمية مسبّبة موجة من الصقيع والبرد في عموم المناطق. وتساقطت ثلوج هذه العاصفة ظهرت على مرتفعات امست الـ700 متر وما فوق.

ثلوج العاصفة تغلق الطرقات الجبلية والداخلية في البقاع الشمالي

في البقاع الشمالي، تساقطت أمطار غزيرة قبل أن تبدأ الثلوج بالهطول، ما أدى إلى قطع معظم الطرقات الجبلية والداخلية.

ولزم الأهالي منازلهم اتقاءً للبرد وسط ارتفاع سعر المازوت هذا العام أضعافًا، بالإضافة إلى المواد الغذائية التي واصلت أسعارها الارتفاع على الرغم من انخفاض سعر صرف الدولار.

لبنان يستقبل العاصفة “هبة”.. طرقات مقطوعة بالثلوج

طرقات البقاع الغربي وراشيا أغلقت بالثلوج

وقد لامست ثلوج العاصفة المرتفعات في البقاع الغربي وراشيا بدءا من 700 متر عن سطح البحر وما فوق، مشكّلةً لوحة بيضاء بعد ليلة عاصفة شهدت درجات حرارة متدنية وصلت حتى درجتين تحت الصفر.

لبنان يستقبل العاصفة “هبة”.. طرقات مقطوعة بالثلوج

وفي بلدة ينطا في قضاء راشيا بلغت سماكة الثلوج 20 سنتمترًا، ما استدعى تحرك الآليات والجرافات التابعة لمركز جرف الثلوج التابع لوزارة الأشغال في المنطقة، التي عملت على فتح الطرقات.

وقطعت الثلوج طريق البقاع الغربي كفرحونة، حيث تعمل جرافات اتحاد بلديات الريحان على فتحها، في حين عملت الآليات الصغيرة والمتوسطة داخل البلدات على فتح الطرقات الداخلية.

وكما في كل عاصفة، يعيش أبناء المنطقة في ظلام دامس يوميًا بعد الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي والأعطال الطارئة على شبكة الاتصالات.

مرفأ طرابلس استأنف عمله بعد هدوء العاصفة نسبيًا

الى ذلك، استؤنفت حركة الملاحة داخل مرفأ طرابلس صباح اليوم الأربعاء بعدما تعطّلت أمس جراء العاصفة.

وأكد مدير عام النقل البري والبحري أحمد تامر في حديث لموقع “العهد” الإخباري أن “الحركة التجارية توقفت بشكل كامل من الساعة 6 مساء وحتى 6 من فجر اليوم الأربعاء ليُستأنف العمل صباحًا بعدما هدأت العاصفة”.

وذكر تامر أنّ العاصفة كانت قد اشتدّت وبلغت ذروتها ليلا، ما أدى إلى تعطل حركة الملاحة، مشيرًا إلى أن “الحركة داخل المرافئ عادت اليوم وبدأت البواخر بإفراغ حمولتها بعدما دخلت حوض المرفأ عند هدوء الرياح”.

كما عطّلت العاصفة الحركة داخل مرفأ الصيادين في ميناء طرابلس بشكل كامل، ولازم الصيادون منازلهم بعدما أحكموا مراكبهم بالحبال، فيما اقتصرت الأضرار على تصادم بعض المراكب جراء الرياح القوية.

وعملت وحدات بحرية من الجيش على منع الصيادين من ركوب البحر الى حين هدوء العاصفة.

لبنان يستقبل العاصفة “هبة”.. طرقات مقطوعة بالثلوج

هذا ووصلت الثلوج الى بلدة بخعون في قضاء الضنية التي تعلو حوالي 600 متر عن سطح البحر، حيث غطت المرتفعات وقطعت بعض الطرق الجبلية وسط تدن في درجات الحرارة التي وصلت إلى ما دون الصفر.

وأبرز الطرقات التي أغلقت بسبب تراكم الثلوج عليها هي: طريق الضنية ـ الهرمل، طريق بقاعصفرين ـ جرد النجاص، طريق بقرصونا ـ نبع السكر،

أضرار مادية في القطاعات الزارعية والاقتصادية والتجارية في منطقة صيدا

والحقت العاصفة أضرارًا مادية في القطاعات الزارعية والاقتصادية والتجارية في منطقة صيدا، نتيجة سرعة الرياح وتدني درجات الحرارة.

كما أدت العاصفة الى توقف حركة الملاحة في مرفأ صيدا وحوض صيادي الأسماك في المدينة، الذين لازموا رصيف المرفأ بعد أن تعذر عليهم الإبحار.

واتخذت الفرق الفنية في بلدية صيدا والدفاع المدني واطفائية صيدا تدابير واستعدادات ميدانية لمواجهة آثار العاصفة.

ودعا رئيس البلدية المهندس محمد السعودي فرق الطوارىء والإطفاء وشرطة بلدية صيدا إلى الاستنفار لمواجهة تداعيات العاصفة القطبية الباردة “هبة” المصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية، مؤكدًا ضرورة البقاء بحالة جهوزية تامة للتدخل ومد يد المساعدة عند الحاجة.

وبحسب المكتب الإعلامي في بلدية صيدا، طالب السعودي المواطنين باتخاذ الإجراءات الوقائية التي توفّر السلامة العامة لهم ولعائلاتهم خلال هبوب العاصفة، مشيرًا إلى أنّ “فرق البلدية ستكثف إجراءاتها الدورية في الكشف على مصارف مياه الأمطار والمجاري لضمان عدم انسدادها وتجمع المياه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *