المكتبة الثقافية

آخر جلسة للحكومة قبيل الانتخابات: قرارات عدة ووزير الطاقة الى سوريا الأحد

التأم مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم الخميس في القصر الجمهوري في جلسة عادية برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفي حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء.

وبحث مجلس الوزراء في جدول أعمال من 49 بندًا، موزعة بين شؤون مالية، كاعطاء سلفة خزينة بقيمة 90 مليار ليرة لبنانية لدفع مستحقات اتعاب مكاتب المحاسبة والمحامين والمستشارين الدوليين واشتراكات منظمة الصحة العالمية، وطلب نقل اعتماد من احتياط الموازنة لعدد من الوزارات، فضلاً عن شؤون وظيفية بعضها يتعلق بإقرار مرسوم يرمي إلى تنظيم المؤسسة العامة للاسكان وتحديد ملاكها وشروط الاستخدام فيها، وغيرها من البنود.

هذا وسبق الجلسة اجتماع بين رئيسي الجمهورية والحكومة لبحث آخر المستجدات قبيل أيام قليلة من الانتخابات النيابية.

الرئيس عون: لضبط الوضع الأمني ومنع أي أعمال شغب تعكر أجواء العملية الانتخابية

وطلب رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون في جلسة مجلس الوزراء من وزراء العدل هنري خوري والدفاع موريس سليم والداخلية بسام مولوي، التشديد على “ضرورة ضبط الراشي والمرتشي خلال فترة الانتخابات، وتكليف أجهزة المخابرات في القوى العسكرية والأمنية المساعدة في هذا الأمر، خصوصًا بعد توافر المعلومات عن حصول صرف أموال بطريقة غير شرعية”.

وطلب الرئيس عون من وزيري الدفاع والداخلية “ضبط الوضع الأمني في مراكز الاقتراع ومحيطها لمنع القيام بأي أعمال شغب تؤدي إلى تعكير أجواء العملية الانتخابية”، وقال إن “سلامة مراكز الاقتراع أساسية لتسهيل إجراء الانتخابات”.

وأضاف الرئيس عون أن “البلاد على بعد أيام من الانتخابات النيابية في الداخل بعد إتمام الانتخابات في دول الانتشار، وبعد انتهاء ولاية مجلس النواب الحالي، تصبح الحكومة في حالة تصريف الأعمال الذي يفرض الاسراع في انجاز عدد من الأمور العالقة”.

ووقع الرئيس عون المرسوم الرقم 9128 تاريخ 12/5/2022 المتعلق بتحديد قيمة الرسوم المتوجبة على تجديد جواز سفر عادي صالح فقط للانتخابات النيابية.

وجاء في المرسوم:
“المادة الأولى: يكون للمديرية العامة للامن العام صلاحية تجديد جوازات سفر اللبنانيين (جوازات سفر كحلية “انموذج 2003″ او بيومترية منتهية الصلاحية) لقاء بدل مالي قدره 200,000 ليرة لبنانية (فقط مئتا الف ليرة لبنانية) على ان تكون مخصصة فقط لاقتراع اللبنانيين المقيمين داخل لبنان الذين جرى قيدهم في القوائم الانتخابية العائدة لانتخاب أعضاء مجلس النواب لعام 2022 وذلك الى حين الانتهاء من عملية الاقتراع.
المادة الثانية: يعمل بهذا المرسوم فور نشره في الجريدة الرسمية”.

من جهة اخرى، اعتبر الرئيس عون أن “الجمود الحاصل في تحقيقات انفجار مرفأ بيروت ألحق الظلم بعدد من الموقوفين الذين يتعذر البت بأوضاعهم ومنهم من قد يكون بريئًا”، مؤكدا ضرورة الإسراع في استكمال التحقيق واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وقال: “يتردد من حين الى آخر عن “دمج” النازحين السوريين في المجتمعات التي نزحوا اليها، وهذا الموضوع خطير جدًا ونرفض رفضًا قاطعًا موضوع الدمج”، مشددا على موقف لبنان “الثابت بضرورة عودة النازحين الى المناطق الآمنة في بلادهم.

كما وقع الرئيس عون المرسوم الرقم 9129 القاضي بتعيين بدل غلاء المعيشة للمستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل.

ميقاتي: لا يمكن العودة الى الانتقاد إذا كنا تقاعسنا عن القيام بدورنا كمقترعين

بدوره، رأى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مستهل الجلسة أن “اعداد المقترعين في انتخابات الخارج كانت كبيرة نسبيًا بالمقارنة مع عدد الذين تسجلوا، ولكننا كنا نتمنى ان تكون اعداد المسجّلين للاقتراع اكبر مما حصل”.

وأضاف ميقاتي “إننا على بعد ثلاثة ايام من الانتخابات العامة في الداخل، نتمنى أن تتم أيضا على أكمل وجه وبنزاهة وشفافية وحرية”، داعيا “الجميع للمشاركة في الاقتراع، والقيام بالواجب الوطني، لأنه لا يمكن العودة الى الانتقاد اذا كنا تقاعسنا عن القيام بدورنا كمقترعين”.

ولفت إلى أن “ما نقوم به في الحكومة هو الدور الطبيعي لإدارة شؤون الدولة مع علمنا جميعًا بحجم الصعوبات التي تواجهنا، وبالوضع الاقتصادي العام، ولا نريد أن نرهق المواطن باي اعباء اضافية، وفي الوقت نفسه نريد أن نستمر بتسيير المرافق العامة كما يجب”، متمنيا “الإسراع في تكليف رئيس حكومة جديد وتشكيل حكومة جديدة في اسرع وقت”.

الوزير مكاري: تمت الموافقة على دفتر شروط الخدمات البريدية

هذا وتلا وزير الإعلام زياد مكاري مقرّرات جلسة مجلس الوزراء، معلنا “الموافقة على دفتر شروط الخدمات البريدية، والموافقة على عرض وزير الطاقة وليد فياض منح تراخيص لبناء محطات على الطاقة الشمسية”.

وأشار إلى أن “الجلسة الأخيرة للحكومة ستُعقد الأسبوع المقبل”.

الوزير سلام: الموافقة على قرض طارئ لدعم لبنان في شراء القمح

وبعد انتهاء الجلسة، أعلن وزير الاقتصاد أمين سلام “أننا تبلّغنا من البنك الدولي الموافقة على قرض طارئ لدعم لبنان في شراء القمح وتأمين ربطة الخبز للمواطن، وهذا القرض ميسّر ويُعّد شبكة أمان للمجتمع”.

وأوضح سلام أن “قرض البنك الدولي هدفه تأمين القمح والحفاظ على سعر ربطة الخبز وترشيد وتوزيع القمح في لبنان”، آملا في أن “يُباشر مجلس النواب الجديد بدراسة مشروع القانون الذي سترفعه الحكومة لأن ملف القمح طارئ وحياتي”.

الوزير فياض: سنزور سوريا الأحد لبحث عملية استجرار الغاز

من جهته، أعلن وزير الطاقة وليد فياض أنه “سيقوم الأحد بزيارة إلى سوريا للقاء نظيره السوري في مؤتمر الطاقة المتجدّدة، وستكون لنا جلسة طويلة على الهامش للبحث باستجرار الغاز عبر سوريا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *