المكتبة الثقافيةاهم الاخبار

إيجابية تخيّم على الاجتماع الموسّع في بعبدا.. وهوكشتاين يتبلّغ تمسك لبنان بالمقترح السابق وبحقوله النفطية كافة

لا تشبه زيارة الوسيط الاميركي في ملف النفط والغاز الى لبنان سابقاتها. حامل وجهة النظر الاسرائيلية والمدافع عنها يفاوض هذه المرة على وقع تهديدات المقاومة بأنها لن تسمح بأي حماقة في هذا الملف تسلب حقوق لبنان. وما الفيديو الذي نشره الاعلام الحربي الأحد الا دليل قاطع على يقظة وتأهب المقاومة في الدفاع عن لبنان وحقوقه النفطية والغازية.

هوكشتاين الذي اجتمع أمس الأحد بعدد من المسؤولين اللبنانيين، زار قصر بعبدا اليوم الاثنين ترافقه السفيرة الاميركية دوروثي شيا واجتمع بالرؤساء الثلاثة لأكثر من ساعة ونصف بحضور مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم ومدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور أنطوان شقير.

مصادر: لا تقاسم لثروات لبنان

وعقب الاجتماع، أكدت مصادر مطلعة على أجواء اللقاء الموسّع لموقع ” العهد” الإخباري أن المحادثات كانت جيدة حيث استمع الرؤساء الثلاثة لما نقله الوسيط الأميركي من أفكار واقتراحات.
وشدّدت المصادر لموقعنا على أن موقف لبنان كان واحدًا، وأبلغ الرؤساء الثلاثة الوسيط هوكشتاين تمسك لبنان بالاقتراح الذي قدمه سابقًا لناحية الخط ٢٣ وحقل قانا كاملًا، كما أبلغوه تمسك لبنان بكافة الحقول النفطية.

وبحسب المصادر التي وصفت الأجواء بالإيجابية لم يحمل هوكشتاين أي اقتراح لاستخراج مشترك ولا طرح مشاركة بالحقول الخاصة بلبنان أو تقاسم ثروات في البلوكات كاملة، كما لم يطلب وفق المصادر مد أنابيب.

وقد أكدت المصادر أن لا فترة محددة لعودة هوكشتاين الى لبنان فيما يرجّح أن تكون ضمن أسبوعين.

تفاؤل واتفاق على استكمال المشاورات

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قال ردا على سؤال للصحفيين حول ما اذا كانت الامور ايجابية ” ان شاء الله خيرا”، فيما أشار رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لدى خروجه من الاجتماع الى ان الامور إيجابية، وهو الكلام الذي يتطابق مع ما أشار اليه مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم حيث قال “كل شي منيح”.

هوكشتاين

أما هوكشتاين فقد صرّح قائلا “أنا ممتن للرئيس عون لانه دعانا لعقد اجتماع بوجود الرؤساء الثلاثة للتناقش في هذه المسألة المهمة جدًا”. وأضاف هوكشتاين “انا متفائل جدًا للتوصل الى اتفاق في الأسابيع المقبلة”.

بو صعب

بدوره، لفت نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في دردشة مع الإعلاميين الى أن فجوة الخلافات ضاقت والأجواء إيجابية، موضحًا أننا نعمل ضمن فترة زمنية قصيرة.

وشدد بو صعب على أن الجميع خرج من الاجتماع مرتاحًا، لكننا سننتظر الخواتيم ” وإن شاء الله خلال فترة زمنية قصيرة تبدأ النتيجة بالظهور”.

وأشار بو صعب الى أن لا تقاسم ثروات، مؤكدًا أن لبنان طالب ببلوكاته كاملة ولم يتغير شيء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *