المكتبة الثقافية

“رويترز”: إصابات جدري القردة حول العالم تجاوزت 32 ألف حالة في 80 دولة

أفادت وكالة “رويترز”، بأنّ إصابات جدري القردة حول العالم تجاوزت 32 ألف حالة في 80 دولة، الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية بشأنه”.

وفي 23 تموز الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، حالة طوارئ عالمية بعد تفشي مرض جدري القردة في أكثر من 70 دولة، مشيرة إلى “أننا نستطيع السيطرة على مرض جدري القردة، ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة لدينا”.

وترجِع إلى المدير العامّ لمنظّمة الصحّة العالميّة مسؤوليّة إعلان “حال طوارئ صحّية عامّة دولية”، وهو أعلى مستوى من التنبيه لدى منظّمة الصحّة، ويتمّ ذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ.

وفي أوّل اجتماع عُقد في 23 حزيران، أوصت غالبيّة الخبراء بألا تُعلن منظّمة الصحّة حال طوارئ صحّية عامة تثير قلقًا دوليًا.

وكتب أستاذ قانون الصحّة الأميركي ومدير مركز منظّمة الصحّة العالميّة لقانون الصحّة لورنس غوستن مساء الجمعة، على وسائل التواصل الاجتماعي، أنّ “جدري القردة خرج عن السيطرة ولا يوجد سبب قانوني أو علمي أو صحّي لعدم إعلان حالة طوارئ صحّية عامّة دولية”.

واكتُشفت الزيادة غير العاديّة في حالات الإصابة بجدري القردة في أوائل أيار خارج بلدان وسط وغرب إفريقيا حيث يتوطّن الفيروس عادةً، وقد انتشر مذّاك في كلّ أنحاء العالم وشكّلت أوروبا بؤرته. ويُعتبر جدري القردة الذي اكتُشف لدى البشر عام 1970، أقلّ خطورة وعدوى من الجدري الذي تمّ القضاء عليه عام 1980.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *