اهم الاخبارواحات إيمانية

السلطات السعودية تسمح للمرأة بالحج من دون محرم

في إجراء هو الأول من نوعه استثنت السلطات السعودية شرط مرافقة محرم للمرأة الراغبة بأداء فريضة الحج أو العمرة، من دون أن توضح ما إذا كان هذا الاستثناء خاص بالنساء داخل السعودية أو يشمل نساء الدول الأخرى.

وعمّمت وزارة الحج والعمرة، عبر بيان، أنها أتاحت التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر تطبيق “نسك”، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري 1444هـ.

ووفقًا للتعميم، فقد سمحت الوزارة أيضًا للمرأة بـ”التسجيل للحج من دون محرم، وتضمنت الضوابط أن يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة”.

كذلك حدد وزارة الحج السعودية مرور 12 سنة كحد أدنى لمن سبق أن أدى مناسك الحج للتسجيل لأداء الحج لهذا العام، مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج.

واشترطت على المتقدمين بطلبات الحج، أن يكون لديهم “هوية وطنية” للمواطنين أو “بطاقة مقيم” سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444هـ، لغير السعوديين المقيمين بالمملكة.

وقالت: إنه “يمكن للراغبين في أداء الحج من داخل المملكة التسجيل عبر موقع الوزارة.

كذلك أشارت الوزارة إلى إمكانية إتمام عمليات الدفع بدل خدمات الحج “إلكترونيًا ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة متاحة على مدار الساعة”.

تجدر الإشارة إلى أن سلطات النظام السعودي كانت تشترط على النساء الراغبات بأداء فريضة الحج أو العمرة، أن يرافقهن رجل من محارمهن، استنادًا إلى فتوى لابن باز يقول فيها إنه لا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *