أخبار دولية

سلطات إيران أزاحت الستار عن منظومتَيّ “آرمان” و”آذرخش” للدفاع الجوي

أزاحت السلطات الإيرانية الستار عن منظومة “آرمان” المضادة للصواريخ الباليستية ومنظومة “آذرخش” للدفاع الجوي منخفض الارتفاع، بحضور وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا آشتياني في طهران.

 

واعتبر الوزير آشتياني، خلال حفل إزاحة الستار عن الأنظمة الجديدة لشبكات الدفاع الايرانية، أنّه تم “ازاحة الستار عن إنجازين كبيرين في مجال الصناعة الدفاعية الايرانية”، موضحًا أنّه يمكن لمنظومتي صواريخ “آرمان” وآذرخش” الاشتباك مع الأهداف وتدميرها في أقصر وقت ومسافة.

ولفت إلى أنّه وتماشيًا مع القدرة الدفاعية للبلاد واستمرارًا للكشوفات التي وعد بها، فإنّ “وزارة الدفاع تركّز كافة جهودها على تلبية احتياجات القوات المسلحة في مجالات الدعم الدفاعي والعتاد والأسلحة”.

وكشف العميد آشتياني أنّ “منظومة “آرمان” هي منظومة تشغيلية متوسطة ​​المدى وذات ارتفاع عالٍ يمكنها تحديد الأهداف على مسافة 180 كلم والاشتباك معها وتدميرها على مسافة 120 كلم”، مؤكدًا أنّ “هذه المنظومة مرنة للغاية وجاهزة للتشغيل في أقل من 3 دقائق وتوفر غطاء موثوقا به للدفاع عن البلاد”.

وعن منظومة “آذرخش “، صرحب بأنّها “احدى الإنجازات الأخرى لحماية المراكز الحيوية والحساسة المهمة في البلاد من تهديدات الطائرات بدون طيار والطائرات الدقيقة (MAV)، وهي فئة من الطائرات بدون طيار المصغرة التي يحملها الإنسان والتي يتيح حجمها استخدامها على ارتفاعات منخفضة”.

وأضاف العميد آشتياني بأنّ منظومة “آذرخش” قصيرة المدى ولديها القدرة على التثبيت على جميع أنواع المركبات والقيام بعمليات ليل نهار، وهي مرنة للغاية لانه يتم استخدام نظام الرادار ثلاثي الأبعاد المتقدم والبحث البصري والباحثين المتقدمين وايضا فإن هذه المنظومة يمكنها تدمير الأهداف في أقصر وقت ممكن كمنظومة “مجيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى