المكتبة الثقافيةصحة

الصحة في غزة: 13 مجزرة ارتكبها الاحتلال خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين 1/1/2024، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 21978 شهيدًا و57697 مصابًا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة إنّ الاحتلال ارتكب 13 مجزرة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية أسفرت عن 156 شهيدًا و246 مصابًا.

وأشار القدرة، في بيان صحفي، إلى استشهاد 326 من الكوادر الصحية وتدمير 104 من سيارات الإسعاف وإخراجها عن الخدمة.

وقال إن “الاحتلال تعمّد استهداف 150 مؤسسة صحيّة وأخرج 30 مستشفى عن الخدمة”، مضيفًا أن “الاحتلال مستمر في اعتقال 99 من الكوادر الصحية في ظروف غير إنسانيّة”.

وتابع “نعمل من إجل إعادة تشغيل المستشفيات في شمال غزة، ونبحث مع المؤسسات الأمميّة إعادة تشغيل المراكز الصحيّة في مختلف مناطق القطاع”.

وطالب المؤسسات الأمميّة بالعمل على حماية المنظومة الصحيّة وأطقمها، مشددًا على ضرورة إرسال الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية لتلبية الحاجات الهائلة.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن 1،9 مليون نازح معرضون للمجاعة والأوبئة.

من جهته، قال الدكتور صبحي سكيك مدير عام مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني للسرطان إنّه “لدينا عشرة آلاف مريض سرطان يعيشون في ظروف قاهرة وغير إنسانية بعد خروج المستشفى عن الخدمة”.

وأضاف سكيك “لا يوجد لدينا أي نوع من الأدوية الخاصة بعلاج السرطان في قطاع غزة”.

وأوضح أنه تم رفع ما يزيد عن 2200 تحويلة لمرضى السرطان للعلاج بالخارج، وقد سافر عدد منهم إلى بعض الدول الشقيقة.

وطالب سكيك العالم الحر بضرورة وقف العدوان والإسراع في مغادرة المرضى وضمان توفير العلاج.

وطالب كافة الدول وخاصة الجمهورية التركية حكومة وشعبًا بضرورة إعادة تشغيل مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني والذي يعتبر الملاذ الوحيد لمرضى السرطان بغزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى