اهم الاخبارصحةفلسطينيات

بسبب الجوع.. أطفال غزّة يتحوّلون إلى هياكل عظمية

تحدثت صحيفة “تلغراف” البريطانية، عن تزايد الجوع في غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي والحصار على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وذكر التقرير، أنّ الجوع “يحول الأطفال في غزة إلى هياكل عظمية”. ومع ارتفاع معدلات سوء التغذية، يخشى الخبراء من أن يتعرض جيل كامل لخطر “تأخر النمو”، وفق الصحيفة.

كذلك، ذكر التقرير أنّ الأطفال يبحثون مثلاً عن “الباذنجان” في الحقول المهجورة، وقد قضى الكثيرون أياماً من دون طعام. ولم يأكل آخرون أكثر من نصف قطعة خبز أو علبة من الفاصوليا، تقاسموها مع العديد من أفراد أسرهم.

وفي الأيام التي تصل فيها شاحنات المساعدات إلى المخيمات المترامية الأطراف التي تشكلت في جنوب غزة، “يمكن رؤية نفس الأطفال وهم يتدافعون بين الحشود، ويحملون الدِلاء في أيديهم، ويطلبون الطعام”.

ولفتت الصحيفة، إلى أنّ هذا هو الواقع الجديد للحياة في غزة، حيث يدفع “انعدام الأمن الغذائي الخانق مئات الآلاف من الناس إلى سوء التغذية”، ويخشى الكثيرون أن تكون المنطقة “على شفا مجاعة”، يمكن أن تؤدي عواقبها إلى مقتل عدد أكبر من الناس مقارنةً بالقنابل، وفق تقرير الصحيفة.

ونقل التقرير عن العاملين في المجال الإنساني على الأرض في غزة، أنّ العديد منهم يقضون بانتظام ما يصل إلى ثلاثة أيام من دون تناول الطعام.

التقرير أشار إلى أنّ الأطفال الصغار والرضع، “هم الأكثر عرضةً للخطر”، لأنهم يعتمدون بشكل خاص على الغذاء لتغذية نموهم البدني والعقلي الناشئ.

وتشير الأبحاث إلى أنه من دون إمدادات كافية من الطاقة، في أول 1000 يوم من حياة الطفل، يمكن أن يضعف نمو الطفل، مما يتسبب في أضرار جسدية ومعرفية لا رجعة فيها تُعرف باسم “تأخر النمو”.

ويختم التقرير في صحيفة “تلغراف”، محذّراً من أنه مع وجود أكثر من 135 ألف طفل دون سن الثانية في قطاع غزة، يخشى الخبراء أن يكون جيل كامل الآن معرضاً لخطر هذه الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى