علوم وتكنولوجيا

إيران في المراتب الأولى في تحميل المصادر المشعّة في الأنظمة الإشعاعية

أكّد مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بجمان شيرمردي أن إيران هي إحدى ست دول في العالم تقوم بتحميل مصادر أشعة غامّا (Ray – Gamma)، في أنظمة إشعاعية كبيرة، وقد قامت بهذا العمل في وقت قصير وبجودة عالية.

وفي حديث لوكالة “إرنا”، قال شيرمردي :”إن انتصار الثورة الإسلامية المجيدة قد دفع إيران إلى تحقيق نمو ملحوظ في المجالات العلمية والتقنية والتخصصية كافة، ولم يكن مجال الطاقة الذرية استثناءً من هذه القاعدة، والذي أسفر عنه تقدم جيد للبلاد، ما يمكن أن يكون له آثار إيجابية في تحسين الظروف المعيشية للشعب في مختلف المجالات، بما في ذلك الطب والزراعة”.

وأوضح شيرمردي أن: “أساس الأنظمة الإشعاعية يعتمد على استخدام المصادر المشعة وكذلك الأجهزة الإشعاعية- مثل مسرعات الجسيمات الأولية مثل الإلكترونات حتّى طاقات هائلة- وأن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تمتلك منظومتين إشعاعيتين كبيرتين، تستخدمان مصدر الكوبالت 60، وهو مصدر مشعّ ينتج شعاعين من أشعة غامّا ذات طاقات عالية”.

وأشار شيرمردي إلى أن: “إحدى المشاكل التي واجهتها المنظمة هي عدم التمكّن بسهولة من توفير المصدر المشع، في السنوات الماضية، فلم يُنجز أي جزء مهم من البضائع التي يمكن تشعيعها وتقديم خدماتها للمجتمع”.
ولكنّه أكد أن: “طهران تمكنت من شحن المنابع اللازمة للأنظمة المشعة وزيادة القدرة إلى ثلاث مرات”، مضيفًا أن: “من النقاط المهمّة التي تمت مناقشتها تحميل المصادر المشعة للكوبالت 60 في الأنظمة الإشعاعية، وهي عملية معقّدة للغاية وثقيلة وحساسة للغاية”.

وقال: “لو لم تكن لدينا القدرة المحلية، في هذا المجال، لكان علينا الطلب من بعض الدول، بما في ذلك روسيا أو الهند والصين، وضع هذه المصادر المشعة في الأنظمة الإشعاعية، ما كان سيحمّلنا تكاليف باهظة”.

وأضاف: “بفضل خبرة الزملاء، في هيئة الطاقة الذرية وشركة تطوير التطبيقات الإشعاعية، تمكّنا من تحميل المصادر المشعة إلى الأنظمة في وقت قصير وبجودة عالية، وأصبحت إيران إحدى الدول الست في العالم في تحميل مصادر أشعة غامّا في أنظمة إشعاعية كبيرة”، مؤكدًا أن: “إيران لديها القدرة على تصدير هذه الخدمات إلى دول أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى