اهم الاخبارفلسطينيات

البرد نال من أجسادهم.. الشتاء الأقسى يمرّ على الأسرى في سجون الاحتلال

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس إن فصل الشتاء الحالي هو الأقسى على الأسرى والأسيرات، على مدار سنوات النضال الفلسطيني، وذلك بسبب الإجراءات التي تُفرض عليهم منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأوضح فارس في تصريح له، اليوم الثلاثاء، أن البرد نال من أجساد الأسرى والأسيرات، وتسبب بانتشار الأمراض الموسمية في صفوفهم بشكل كبير. وبحسب فارس، تزامنت مصادرة الأجهزة الكهربائية ووسائل التدفئة والملابس والأغطية، مع تقليل كميات الطعام للحد الأدنى، مع رداءته من حيث النوعية والكمية، ما أدّى إلى تدهور صحة الأسرى ومعاناتهم من أمراض الانفلونزا وأوجاع شبه دائمة في العظام والمفاصل والمعدة.

وأضاف فارس أنه مع تدني درجات الحرارة، تحولت الظروف الجوية إلى وسيلة عقاب قاسية، حيث يُعزل الأسرى في غرفهم بلباس واحد فقط، وفرشات وأغطية خفيفة جدًا لا تحدث أي فعالية في ظلّ الصقيع، حيث تدنت الحرارة إلى مستويات كبيرة وبشكل ملحوظ هذا الشتاء، علمًا أن أبواب الغرف والزنازين فيها فتحات يتسلل منها البرد ومياه الأمطار بسهولة.

واستنكر فارس صمت المؤسسات الحقوقية والإنسانيّة الدولية التي تنظر إلى جرائم الاحتلال وتفرده بالأسرى من دون أن تحرك ساكنًا، وقال إن الأسرى يتحولون من أشخاص أصحاء إلى مرضى بفعل الطقس والظروف البيئية، ولا يتدخل أحد لإنقاذهم، أو حتّى معاينة ظروفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى