أخبار دولية

السوداني: لم يعد من ضرورة لوجود “التحالف الدولي” في العراق

أكّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أنّه لم تعد هناك ضرورة لوجود “التحالف الدولي”، والذي تشكّل لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي الذي لم يعد يمثل تهديدًا للدولة.

وخلال المقابلة الصحفية التي أجرتها معه صحيفة “ذا ناشيونال”، قال السوداني : “إنّه عندما ارتبك الوضع الأمني في العراق مع سيطرة “داعش”، تأثرت المنطقة بأكملها، واتجهت الملايين للهجرة، لذلك يجب الحفاظ على استقرار العراق”، لافتًا إلى أنّ: “الخلافات السياسية في العراق ضمن سياقها الطبيعي، واللجوء إلى المحكمة الاتحادية علامة صحية للنظام السياسي”. وشدّد على أنّ “”داعش” لا يمثل اليوم تهديدًا للدولة العراقية، ولم تعد هناك ضرورة لوجود “التحالف الدولي”، والذي تشكّل لمواجهة “داعش””، مبينًا أنه: “خلال هذا الشهر ستجتمع اللجنة المشتركة مع الجانب الأميركي، ونؤكد على العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة للتعاون الأمني، ومنفتحون في كل المجالات”.

يُذكر أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن وقّع ورئيس وزراء العراقي الأسبق مصطفى الكاظمي اتفاقًا ينهي رسميًا المهام القتالية للقوات الأميركية في العراق، في نهاية العام 2021، بعد أكثر من 18 عامًا من احتلال القوات الأميركية للبلاد. وكان بايدن قد أكد أنّ الدور الأميركي في العراق سيركز على المساعدة في مجال التدريب، إضافة إلى مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي والدعم الاستخباري، على حدّ قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى