الموسوعة العسكرية

العراق يُكذّب أميركا: لا تنسيق مسبقًا للعدوان

نفى الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي السبت 3 شباط/فبراير وجود أيّ تنسيق مُسبق مع الجانب الأميركي لارتكاب عدوانه الأخير على العراق، مُعلنًا أنّ “هذا العدوان السافر أدى إلى ارتقاء 16 شهيدًا، بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحًا، كما أوقع خسائر وأضرارًا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين”.

وقال العوادي، في بيان، إنّ “الإدارة الأميركية أقدمت على ارتكاب عدوان جديد على سيادة العراق، إذ تعرّضت مواقع تمركز قواتنا الأمنية، في منطقتي عكاشات والقائم، فضلًا عن الأماكن المدنية المجاورة، إلى قصف من عدة طائرات أميركية”.

وأضاف “الجانب الأميركي عمد بعد ذلك إلى التدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان، وهو ادعاء كاذب يستهدف تضليل الرأي العام الدوليّ، والتنصل عن المسؤولية القانونيّة لهذه الجريمة المرفوضة وفقًا لجميع السنن والشرائع الدوليّة”.

وأكد الناطق باسم حكومة العراق أنّ “هذه الضربة العدوانية، ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية، كما أنها تتعارض وجهود ترسيخ الاستقرار المطلوب”.

وتابع “نؤكد أن وجود التحالف الدوليّ الذي خرج عن المهام الموكلة إليه والتفويض الممنوح له، صار سببًا لتهديد الأمن والاستقرار في العراق ومبررًا لإقحام العراق في الصراعات الإقليمية والدوليّة”، لافتًا إلى أن “الحكومة العراقية ستبذل كلّ الجهد الذي تقتضيه المسؤولية الأخلاقية والوطنية والدستورية، لحماية أرضنا ومدننا وأرواح أبنائنا في القوات المسلحة بكلّ صنوفها”، خاتمًا بالقول: “المجد والرفعة لشهدائنا الأبرار، والشفاء العاجل للجرحى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى