أخبار دولية

إيران تدخل مرحلة الصمت الانتخابي

انتهت فترة الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا من اليوم الخميس 27 حزيران/يونيو، وفقًا للجنة الانتخابات الإيرانية.

وأفادت اللجنة في بيان لها بأن على جميع المرشحين، والأحزاب، والجماعات السياسية، والمؤيدين، وعامة الجمهور، الامتناع عن القيام بأي أنشطة ترويجية لصالح أو ضد أحد المرشحين، والامتناع عن حمل أي مواد ترويجية أو رموز يوم التصويت.

وكانت الدعاية الانتخابية للمرشحين النهائيين قد انطلقت في الـ 12 من حزيران/يونيو واستمرت 16 يومًا، على أن تُجرى الانتخابات يوم غد الجمعة 28 عن طريق التصويت المباشر للشعب، في جميع أنحاء البلاد وخارجها الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

وتم تجهيز 58640 فرعًا في جميع أنحاء البلاد للتصويت. ويوجد 34 ألفًا و522 فرعًا حضريًا، و24 ألفًا و118 فرعًا ريفيًا، و43 ألفًا و425 فرعًا ثابتًا، و15 ألفًا و215 فرعًا متنقلًا.

الانتخابات في الخارج

وفي الخارج، تم تجهيز 344 مركز اقتراع، حيث سيتم التحقق من الهوية باستخدام جواز السفر. وفي كندا، لم تصدر الحكومة المعنية ترخيصًا للانتخابات، ولن تجري الانتخابات هناك، ولكنها ستجري في أميركا، ويتوجه الناخبون إلى الفروع شخصيًا ويصوتون بجوازات سفرهم.

وفي هذا السياق، أكدت بعثة الولي الفقيه في السعودية أنه على الرغم من المتابعات الحثيثة التي قامت بها السلطات الإيرانية للحجاج للإدلاء بأصواتهم في مدينتي مكة والمدينة، فإن الحكومة المضيفة لم توافق على التصويت للانتخابات.

يذكر، أنه إذا لم يحصل المرشحون على الأغلبية المطلقة من الأصوات في المرحلة الأولى، ينتقل الانتخاب إلى المرحلة الثانية وينتقل الشخصان الحاصلان على أكبر عدد من الأصوات إلى المرحلة الثانية. وتقام المرحلة الثانية يوم 5 تموز/يوليو عام 2024.

وإذا قرر المرشحون الانسحاب، فعليهم إبلاغ مقر الانتخاب شخصيًا أو من خلال مندوبهم كتابيًا، كما أن القانون لم يحدد أجلًا زمنيًا للانسحاب.

ويتنافس 5 مرشحين، مدرجة أسماؤهم، على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران، وهم: الشيخ مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، علي رضا زاكاني، محمد باقر قاليباف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى