اهم الاخبار

مسعود بزشكيان رئيسًا لإيران

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية فوز المرشح مسعود بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية بدورتها الثانية، بعد انتهاء فرز الأصوات في عشرات آلاف مراكز الاقتراع في البلاد.

وحصل بزشكيان، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، على 16,384,403 صوتًا، مقابل 13,538,179 صوتًا للمرشح سعيد جليلي، ليصبح بالتالي الرئيس المنتخب التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية، منذ انتصار الثورة الإسلامية بقيادة الإمام الخميني عام 1979.

وكان بزشكيان حظي بتأييد التكتل الإصلاحي بمعظم أطيافه منذ المراحل الأولى للانتخابات، فيما انقسمت أصوات التيار المبدئي المحافظ إلى عدّة أقسام بسبب تعدّد المرشحين، لا سيّما المرشح محمد باقر قاليباف الذي حلّ في المرتبة الثالثة في الدورة الأولى.

من هو الرئيس الإيراني الجديد؟

الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، طبيب وسياسي من مواليد 1954 في مدينة مهراباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي الجمهورية الإسلامية، نشأ وترعرع في كنف عائلة ملتزمة.

حصل بزشكيان على دبلوم طبيعي في مجال الصناعات الغذائية، قبل أن ينتقل لدراسة الطب في جامعة مدينة تبريز للعلوم الطبية، متخصصًا في ما بعد بمجالي الجراحة والقلب.

مع بدء الحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية عام 1980، تولّى بزشكيان مسؤولية عن إرسال الفرق الطبية إلى جبهات القتال، ونشط في العديد من العمليات مقاتلًا وطبيبًا.

في عام 1994 عُيّن بزشكيان رئيسًا لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمرّت رئاسته حتّى عام 2000. ثمّ نُقل إلى طهران وتولى وزارة الصحة في عهد الرئيس خاتمي.

منذ العام 2008، يمثّل بزشكيان مدينة تبريز في البرلمان.

وفي العام 2013، قدّم ترشيحه للانتخابات الرئاسية، لكن مجلس صيانة الدستور رفض ملفه، قبل أن يشارك في انتخابات العام 2024، وينال منصب رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى