أخبار دولية

تبريكات عربية ودولية لـ”بزشكيان” بفوزه في الانتخابات الرئاسية

تلقّى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان رسائل تهنئة من العديد من رؤساء العالم والدول العربية بمناسبة فوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية، إذ عبّروا فيها عن أمل بلدانهم في مواصلة التعاون مع إيران خدمة للمصالح المشتركة، وأمن واستقرار المنطقة والعالم.

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني بفوزه في الانتخابات الرئاسية، معربًا عن أمله مواصلة تكثيف تعاون البلدين على مختلف الأصعدة، بما فيها تعزيز الأمن الإقليمي.

كما هنّأت فنزويلا الشعب الإيراني على الالتزام الذي أظهره تجاه ديمقراطية بلاده، والذي عبّر عنه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، والتي أعطت الفوز لمسعود بزشكيان كرئيس جديد للجمهورية.

بدوره، الرئيس السوري بشار الأسد تمنّى لبزشكيان “السداد والتوفيق في كلّ ما يحفظ أمن إيران واستقرارها ومنعتها”، وكتب الأسد في برقية التهنئة: “أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبًا نجاح العملية الانتخابية، متمنيًا لكم السداد والتوفيق في كلّ ما يحفظ أمن إيران واستقرارها ومنعتها”.

كما هنأ رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الرئيس الإيراني المنتخب، مؤكدًا على “أهمية مواصلة التنسيق بين العراق وإيران بأعلى المستويات وفي المجالات كافة”.

أمير دولة الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح، هنأ الرئيس الإيراني المنتخب، متمنيًا المزيد من الرقي والازدهار والتوفيق والسداد.

وبعث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، برقية تهنئة لبزشكيان، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال سلمان في هذه البرقية: “بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يسرنا أن نبعث لفخامتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، متطلعين إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين بلدينا وشعبينا الشقيقين، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي، متمنين لفخامتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيق المزيد من التقدم والازدهار”.

كما بعث محمد بن سلمان برقية تهنئة منفصلة، أعرب فيها عن “أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبلدكم وشعبكم الشقيق”، مؤكدًا الحرص على “تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة”.

كذلك الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، هنّأ نظيره الإيراني المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وقال عبر منصة “إكس”: “أتمنى للرئيس الإيراني التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه وأتطلع للعمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا”.

بدوره، أكد الملك البحريني حمد بن عيسى في برقية التهنئة أن بلاده “تتطلع وتحرص على إقامة علاقات طيبة تقوم على أساس التعاون مع إيران وتعزيز العلاقات معها خدمة لمصالح الشعبين الإيراني والبحريني.

من جانبه بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق، برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب بزشكيان.

كما هنأ كلّ من رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، ورئيس جمهورية صربيا ألكساندر فوشيتش، بانتخاب مسعود بزشكيان رئيسًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأعربا عن تمنياتهما له بمزيد من النجاح والازدهار.

وفاز مسعود بزشكيان بالجولة الثانية في الانتخابات الرئاسة الإيرانية التي جرت أمس الجمعة 05 تموز/يوليو 2024 لیصبح الرئیس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات محسن إسلامي صباح السبت 06 تموز/يوليو 2024، عن حصيلة الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة، مشيرًا إلى أن مسعود بزشكيان حصل على 16 مليونًا و384 ألفًا و403 أصوات فيما حصل سعيد جليلي على 13 مليونًا و538 ألفًا و179 صوتًا، بعد فرز 30 مليونًا و530 ألفًا و157 صوتًا من مراكز الاقتراع في البلاد وخارجها.

وقال: إنه “بناء على ذلك فإن مسعود بزشكيان هو الرئيس المنتخب للدورة الرابعة عشرة لانتخابات الرئاسة”، وأشار إلى أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بلغت 49.8 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى