قضايا وآراء

بلينكن: مفاوضات غزة قد تكون آخر فرصة للتوصل إلى الهدنة

حذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من أنّ المفاوضات الجارية حيال الهدنة في قطاع غزة “ربما ستكون آخر فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق النار” في الحرب المستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر.

في تصريح، خلال لقائه الرئيس “الإسرائيلي” يتسحاق هرتسوغ، قال بلينكن: “أنا هنا بصفتي جزءًا من الجهود المبذولة للوصول بالاتفاق إلى خط النهاية. لقد حان الوقت لتحقيق ذلك. سوف نتأكد من ألا يأخذ أحد خطوات قد تعطل هذه العملية”. ورأى: “أنها لحظة حاسمة، على الأرجح أفضل، وربما آخر، فرصة لإعادة الرهائن (الأسرى) إلى ديارهم والتوصل إلى وقف إطلاق النار ووضع الجميع على طريق أفضل إلى سلام وأمن دائمين”.

بدروه، قال رئيس الكيان الصهيوني: “علينا أن نتذكر الرفض الحازم لحماس. وما زلنا نأمل بشدة في أن نتمكّن من إحراز تقدم في المفاوضات”، مشددًا على أنه: “لا توجد أي قضية أهم من إعادة الرهائن إلى منازلهم”، بحسب زعمه. وشكر هرتسوغ الولايات المتحدة الأميركية ومصر وقطر على “جهودهم من أجل هذه القضية النبيلة”.

يُذكر أنه بعد مباحثات دامت يومين، في الدوحة في الأسبوع المنصرم، والتي غابت عنها حركة حماس، أعلنت دول الوساطة تقديم مقترح جديد “يقلّص الفجوات” بين كيان العدو والحركة لوقف النار.

هذا؛ وتبادل رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو وحماس الاتهام بإفشال جهود التوصل إلى اتفاق. وأصدرت الحركة بيانًا، مساء الأحد، حمّلت فيه نتنياهو المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء، وتعطيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى