اهم الاخبار

صنعاء: مستعدون للإفراج عن أسرى سعوديين وسودانيين ضمن صفقة شاملة

أكَّد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى اليمنيين عبد القادر المرتضى أنَّ صفقة تبادل الأسرى الموقعة في سويسرا، تعيش مرحلة جمود بسبب عدم جدية تحالف العدوان السعودي الأميركي.

وفي تصريح، قال المرتضى يوم الثلاثاء 3 تشرين الأول/أكتوبر 2023: “وافقنا على طلب المرتزقة في مأرب بالكشف عن مصير قحطان وإدراجه ضمن الصفقة، لكنهم رفضوا كشف مصير أسرانا أو زيارة سجون مأرب”.

وأشار إلى أنَّ تحالف العدوان غير جاد في ملف الأسرى حتى اللحظة، مبينًا أنَّ هذا الأمر ينعكس تعنّتًا ومماطلةً لدى أكثر من فصيل مرتزق وضعفًا أُمميًّا.

كما أكَّد المرتضى أن صنعاء ما زال لديها أسرى سعوديين وسودانيين، وهي حاضرة للدخول في صفقة شاملة تضم الأسرى من كل الأطراف.

وشدّد على أنَّه لا يمكن الدخول مع الطرف السعودي بصفقة ثنائية لكونه المسؤول الأول في الطرف الآخر، لافتًا إلى أنَّ “ملف أسرى مرتزقة العدوان في كتاف تم طرحه من قبلنا ورفضه الطرف الآخر”.

يُشار إلى أنَّه جرى في شهر نيسان/أبريل الماضي عملية تبادل أسرى بين صنعاء وقوى العدوان، شملت أكثر من 700 أسير من أسرى القوات المسلحة اليمنية منهم 250 أسيرًا كانوا في السجون السعودية، في المقابل أفرجت صنعاء عن 181 من أسرى الطرف الآخر بينهم سعوديون ومرتزقة محليون وسودانيون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى