أخبار دولية

تسريب لتسجيلات ينتقد فيها نتنياهو قطر وإدارة بايدن

انفردت “القناة 12” الإسرائيلية بالحديث، في نشرتها الرئيسة، عن أنّ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو انتقد بشدّة قطر التي تقوم بدور الوساطة في صفقة الأسرى.

وفي تسجيلات من حديثه، مع ممثلين عن عائلات الأسرى، بيّن رئيس حكومة العدو لماذا لا يشكر قطر علنًا؛ ففي اعتقاده أن بإمكانها الضغط أكثر على حماس، وقال: “ليس لدي أي أوهام بشأنهم”.

في السياق نفسه، عبّر نتنياهو عن خيبة أمله من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مشيرًا إلى القرار الأميركي بتمديد عقد تواجد القوات الأميركية في قاعدة “العُدَيد” الجوية في قطر سرًا لمدة عشر سنوات أخرى، قائلًا: “ليس هكذا تجري الضغوط”، في إشارة إلى عدم ممارسة الولايات المتحدة الأميركية ضغطها على قطر للتوسط عند حماس في ملف الأسرى.

وأضاف نتنياهو كما ورد في التسجيلات: “أعتقد أنّ عليكم التحدث مع قلب المجتمع الدولي للضغط على أولئك الذين يمكنهم ممارسة الضغط. قبل كل شيء، العنصر الأول هي قطر. الآن، في الوقت الذي أتحدث فيه عن قطر، أنتم لا تسمعوني أشكر قطر. انتبهتم؟ أنا لا أشكر قطر. لماذا؟ لأنه بالنسبة إليّ، قطر لا تختلف بشكل أساسي عن الأمم المتحدة، وهي في الأساس لا تختلف عن الصليب الأحمر وهي كذلك بطريقة ما..”

وتابع نتنياهو: “لكني مستعد لاستخدام أي جهة في هذه الأوقات، تساعدني على إعادتهم (الأسرى) إلى المنزل. ليس لديّ أوهام بخصوصهم. هم لديهم رافعة. لماذا لديهم رافعة؟ لأنهم يمولونهم. أنا غضبت جدًا في المدة الأخيرة ولم أخفِ ذلك على الأميركيين الذين قاموا بتجديد العقد مع قطر حول القاعدة العسكرية. لماذا لم تقولوا؟ أنا طلبت منكم أن تعيدوا لنا الأسرى، هذا ضغط! لماذا؟ لأن قطر لديها ضغط على حماس. قبل كل شيء مارسوا الضغط على قطر”.

وقال السكرتير العسكري لرئيس الوزراء، اللواء آفي غيل، في الاجتماع: “من المفترض أن نتلقى من خلال القطريين نوعًا من التأكيد ــ بطريقة أو بأخرى ــ بأنهم تلقوا الأدوية. أقول هذا بحذر، هذا ما يقولونه هم”؛ ويقصد تلقي الأسرى عند الحماس أدويتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى