أخبار دوليةقضايا وآراء

ردود فعل أوّلية في الكيان: تبديل القيادة الإيرانية لن يؤثر على النهج العام لإيران

في تعليق أول على حادثة استشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما، نقلت صحيفة “اسرائيل هيوم” الإسرائيلية عن مصدر رفيع المستوى في الكيان قوله: “لا علاقة لنا بالحادثة، ولا بهذا العمل، ومن العار أن يكون هناك في الكنيست يسببون لنا الضرر على هذا الصعيد”.

وأضافت الصحيفة: “كما هو متوقع، مَن لم تنجح بالإلتزام بالصمت الإعلامي بشأن الحادثة هي عضو “الكنيست” تالي غوتليف التي غرّدت على منصة “إكس” بصورة تهكمية، دون التطرق بشكل واضح للموضوع.

وفي تعليق على تداعيات الحادثة، قال الرئيس السابق لقسم الأمن السياسي في الكيان عاموس جلعاد إن “تبديل القيادة الإيرانية لن يؤثر على النهج العام لإيران، ولا على السياسات الواضحة جدًا التي رسمها (الإمام السيد علي) خامنئي، إيران هي دولة لديها رؤية شاملة وهدف، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال جميع الأزمات التي نجحوا فيها في أن يصبحوا دولة على عتبة النووي، لذلك لا يُتوقع هنا أن يحدث تغيير جوهري”.

من جهته، قال الباحث في معهد أبحاث الأمن القومي في الكيان، والمتخصص في الشؤون الإيرانية د.راز تسيمت إن “الإستراتيجية الإيرانية لا يُتوقع أن تتغير في أعقاب موت الرئيس، والجمهورية الإسلامية مستعدة من ناحية قانونية وتنظيمية للتعامل مع موته المفاجئ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى