اهم الاخبار

اليوم الـ 175 من العدوان على غزّة.. معارك “الشفاء” وخان يونس مستمرّة

في اليوم الـ175 من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة، تجدّدت اشتباكاتٌ عنيفة وإطلاق نارٍ كثيف، بين المقاومة و”جيش” الاحتلال في محيط مجمّع الشفاء الطبي غربي مدينة غزّة، حسبما أفادت مصادر صحافية ووسائل إعلامٍ فلسطينية في قطاع غزّة فجر الجمعة 29 آذار/مارس 2024، وذلك تزامنًا مع اشتباكاتٍ مستمرة بين المقاومة وقوات الاحتلال شرقي مدينة غزّة.

وتُسمع اشتباكاتٌ متكرّرة بين المقاومة وقوات من “جيش” الاحتلال شرقي مخيم البريج وسط قطاع غزّة، كما نشرت وسائل إعلامٍ العدو تقارير عن انفجاراتٍ ومعارك في منطقة مستشفى الشفاء ومحيطه، والتي تشهد منذ أيام تجدّدًا للاشتباكات.

كذلك أفيد بأنّ المقاومة تخوض اشتباكاتٍ ضاريةً ضدّ قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المحورين الشرقي والجنوبي لمجمّع الشفاء الطبي، غربي مدينة غزّة، وفي حيّ الأمل ومحيطه غربي خان يونس، جنوبي القطاع.

من جهتها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى خوض مقاتليها اشتباكاتٍ ضارية مع قوات الاحتلال وآلياته العسكرية بالأسلحة المناسبة في محور التقدم شمالي مدينة خان يونس.

ونشرت ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية، مشاهد لدكها آليات وجنود الاحتلال شرقي جباليا، شمالي قطاع غزّة، بقذائف “الهاون”.

بدورها، نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، بيانًا مقتضبًا، تبنّت فيه عملياتٍ أكّدها مجاهدوها بعد عودتهم من خطوط القتال في منطقة القرارة، شمالي شرقي محافظة خان يونس، حيث استهدفوا دبابة إسرائيلية من نوع “ميركافا” وجرّافة عسكرية من نوع “D9” بقذيفتي “الياسين 105″ و”تاندوم”.

كما فجّر مجاهدو كتائب القسّام في القرارة أيضًا منزلًا في قوةٍ إسرائيلية راجلة بعد تفخيفه، موقعين أفرادها بين قتيل ومصاب، لتؤكّد الكتائب هبوط مروحية إسرائيلية، في إثر العملية، من أجل إخلاء القتلى والمصابين الإسرائيليين.

هذا وأكدت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، استهدافها آليةً عسكريةً إسرائيليةً بقذيفة “تاندوم”، وذلك في محيط تقاطع مستشفى الشفاء بشارع الثورة، غربي مدينة غزّة.

كذلك، استهدفت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، تجمّعات لقوات الاحتلال في محيط مجمّع الشفاء أيضًا، بعددٍ من قذائف “الهاون”.

وفي إطار التعاون بين مختلف الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية، استهدفت سرايا القدس، بالاشتراك مع كتائب القسّام، تجمّعات الجنود الإسرائيليين في محيط “الشفاء”، بوابل من قذائف “الهاون”.

وفي عملية مشتركة أخرى، قصفت سرايا القدس وكتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، تجمّعات لجنود الاحتلال وآلياته، في محيط مستشفى الشفاء، بوابل من قذائف “الهاون” أيضًا.

وأقرّ “الجيش” الإسرائيلي، الخميس، بمقتل جنديٍّ خلال اشتباك مع المقاومة في جنوبي قطاع غزّة، ليرتفع عدد الجنود الإسرائيليين القتلى إلى نحو 597 جنديًّا، منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، منهم 254 جنديًّا سقطوا منذ بدء المعارك البرية في قطاع غزّة.

واعترف “جيش” الاحتلال، الخميس، بإصابة 8 جنود في المعارك مع المقاومة الفلسطينية، خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد مصابيه، المُعلن عنهم بشكلٍ رسمي منذ بداية “طوفان الأقصى”، إلى 3160.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى