أخبار دولية

تركيا تنضم إلى دعوى جنوب إفريقيا ضدّ “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية

في إطار الجهود الدولية لمحاسبة “إسرائيل” على جرائمها في قطاع غزّة، وسط تصاعد الأزمة الإنسانية، قدمت تركيا اليوم الأربعاء، طلبًا رسميًا للانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدّ الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية

وأعلن رئيس اللجنة القانونية في البرلمان التركي، جنيد يوكسل في مؤتمر صحفي أمام المحكمة، أن بلاده ستقدم أدلة دامغة على التطهير العرقي والمجازر التي ارتكبها الجيش “الإسرائيلي” في غزّة. واتهم يوكسل “إسرائيل” باستخدام سلاح التجويع والتعطيش كوسيلة من وسائل الحرب ضدّ المدنيين الفلسطينيين، مؤكدًا أن هناك أدلة قوية على وقوع إبادة جماعية.

وأضاف يوكسل أن تركيا، دولة وشعبًا، تقف بقوة مع القضية الفلسطينية، مشددًا على التفاؤل بإمكانية إقناع محكمة العدل الدولية بإصدار قرارات ضدّ “إسرائيل”، مؤكدًا أن الوفد القانوني التركي سيتابع القضية في لاهاي عن كثب، وسيشارك في كلّ مراحل المحاكمة إذا تم قبول طلب الانضمام.

في وقت سابق من اليوم، أوضح الناطق باسم الخارجية التركية، أونجو كجيلي، عبر منصة إكس، أن الطلب تم تقديمه من خلال السفير التركي لدى لاهاي، واصفًا الطلب بأنه مفصل وشامل.

وأكد كجيلي أن الطلب يستند إلى التعديل رقم 63 من النظام الأساسي للمحكمة، مشددًا على عدم وجود أي دولة فوق القانون الدولي.

وكانت جنوب إفريقيا قد تقدمت بدعوى من 84 صفحة في 29 كانون الأول/دييسمبر 2023، تعرض فيها دلائل على انتهاك الاحتلال لالتزاماته بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطه في “ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضدّ الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة”. وحددت المحكمة موعدًا نهائيًا لبريتوريا لتقديم رأيها في القضية في 28 تشيرين الأول/ أكتوبر المقبل، على أن يكون الموعد النهائي لـ”إسرائيل” لتقديم وجهة نظرها المعارضة في 28 تموز/ يوليو من العام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى