اهم الاخبارفلسطينيات

مكتب نتنياهو في هجوم حاد ضد غالانت: “لقد فقد عقله”‎

ذكرت هيئة البث الرسمية “الإسرائيلية” “كان” أنّ مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كانوا غاضبين يوم أمس الأحد من مطالبة وزير الحرب يوآف غالانت بإلغاء قرار الكابينت بشأن بقاء قوات الجيش “الإسرائيلي” في محور فيلادلفيا، واعتبروا هذا المطلب محاولة لتأجيج الاحتجاجات في الشوارع.

ووفق الهيئة، عملوا في مكتب نتنياهو على إطلاق تصريحات تتعلّق بوزير الحرب، مفادها: “لقد فقد عقله”.

وبالرغم من الانتقادات اللاذعة وتراجع العلاقات، تشير التقديرات في محيط نتنياهو إلى أنه لن تتم إقالة غالانت بشكل استباقي في أي وقت قريب.

وفي وقت سابق، هاجم وزراء في أثناء جلسة الحكومة غالانت واقتراحه طرح موضوع محور فيلادلفيا للنقاش من جديد، وذلك حسب مصدر مطلع على التفاصيل. ووفق المصدر قال وزير القضاء ياريف لفين في الجلسة: “لقد رأيت الأشياء التي غرّد بها وزير الأمن (الحرب). كمواطن، لم أفهم، حتى لو اتخذنا قرارًا خاطئًا يوم الخميس وفقًا لوجهة نظرك، فبرأيي، يجب ألا نخلق معادلة كهذه: “قتلى مقابل تنازلات””.

وتابع ليفين: “أما أثر ذلك في المفاوضات؟ لا تحتاج إلى الكثير من الخيال. كيف يمكننا أن نتصرف إذا قام الجميع بتغريد آرائهم بشأن مجلس الوزراء؟ عندما نتخذ قرارًا، فنحن مطالبون بإظهار التضامن والوقوف وراء هذا القرار. من الواضح لنا جميعًا أن مقتل المختطفين (الأسرى) يتطلب ردًا حادًا”.

صحيفة “هآرتس” “الإسرائيلية” قالت من جهتها :”إنه في جلسة الكابينت الأخيرة تم تمرير مقترح قرار بأنّ “إسرائيل” لن تترك محور فيلادلفيا. تحذيرات وزير الأمن (الحرب) لم تنفع، لأن معنى هذا القرار هو دفن الصفقة وموت المختطفين (الأسرى) الذين ما زالوا على قيد الحياة. كما لم تساعد كلمات رئيس الأركان هرتسي هليفي الذي ادعى أن الجيش “الإسرائيلي” سيعرف كيفية العودة واحتلال فيلادلفيا عند الضرورة. كل ذلك لم يساعد في مواجهة نتنياهو الذي لا يتصرف وفق اعتبارات أمنية، فضلًا عن الاعتبارات الإنسانية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى